ترمب: لست سعيداً بفوضى السياسة في إسرائيل

0 342

العالم الآن – طالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب الساسة الإسرائيليين بـ«استجماع أنفسهم» بعد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، وتوجه البلاد إلى انتخابات جديدة من المقرر إجراؤها في خريف هذا العام.
قال ترمب للصحافيين في حديقة البيت الأبيض قبل توجهه في زيارة رسمية إلى بريطانيا إن «الوضع في إسرائيل فوضوي بسبب الانتخابات. ولسنا سعداء بذلك» بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس فجر أمس.
ولفت ترمب أيضا أن وزير خارجيته مايك بومبيو قد يكون محقا في تقييمه بأن خطة الإدارة الأميركية المرتقبة للسلام في الشرق الأوسط، قد تفشل. وكانت صحيفة «واشنطن بوست» قد نقلت عن بومبيو، في تسريب لتسجيل، قوله لمجموعة من القادة اليهود في نيويورك، إن الخطة التي تم تأجيل طرحها كثيرا قد لا «تكتسب الزخم اللازم».
وقال ترمب للصحافيين: «أعتقد أن لدينا فرصة جيدة، ولكن سنرى ما سيحدث».
وهذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها ترمب فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة، رغم كونه من أشد مؤيديه للبقاء في السلطة.
في تغريدة فُسِّرت على أنها دعم مباشر ومحاولة تأثير لتسوية الأزمة الائتلافية في اليمين الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو، تطرق الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إلى هذه الأزمة، وقال إنه يأمل «أن تتم تسوية الأمور، ونستطيع أنا ونتنياهو أن نكمل تعزيز الحلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل. فهناك الكثير مما يمكننا عمله في هذا السياق».
وقالت مصادر سياسية في تل أبيب، الثلاثاء الماضي، إن «اتصالات أجراها مقربون من نتنياهو مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض ليتدخلوا ويمارسوا ضغطاً مباشراً على رئيس حزب اليهود الروس (إسرائيل بيتنا) أفيغدور ليبرمان، حتى يخفف من تصلب موقفه ويقبل بالحلول الوسط ويدخل الحكومة». وأكدت هذه المصادر أن المسؤولين الأميركيين تجاوبوا معها، مؤكدين أن تأجيل قيام حكومة في إسرائيل والتوجه إلى انتخابات جديدة بعد ثلاثة أشهر سوف يعرقل مسار طرح صفقة القرن لتسوية الصراع في الشرق الأوسط. وهذا يقلقهم.
وغرد ترمب في خضم الدراما في إسرائيل الأربعاء الماضي وقبل أن يحل الكنيست نفسه: «آمل أن تسير الأمور على ما يرام مع تشكيل الائتلاف في إسرائيل واستمرارنا بيبي (نتنياهو) وأنا في جعل التحالف بين أميركا وإسرائيل أقوى من أي وقت مضى. هناك الكثير للقيام به».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد