زيارة وزير خارجية ألمانيا لطهران الأسبوع المقبل

0 234

العالم الآن -أعلنت الخارجية الألمانية، الخميس، أن وزيرها هايكو ماس، سيزور إيران، الأسبوع المقبل؛ لإجراء محادثات بشأن القضايا الإقليمية، وتنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى في 2015.

جاء ذلك بحسب تصريح للمتحدثة باسم الوزارة، ماريا أديبار، في مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين.

وأوضحت المتحدثة، أن “ماس” سيسافر إلى طهران، الإثنين المقبل، في إطار جولة شرق أوسطية.

وقالت: “تعرفون موقفنا، نحاول الحفاظ على الاتفاق النووي وإبقاءه حيا، لأننا نعتقد أنه اتفاق جيد يمنع حيازة إيران أسلحة نووية”.

وأضافت أن الزيارة كانت بالتنسيق مع دول كبرى أخرى في الاتحاد الأوروبي، منها فرنسا وبريطانيا.

ومن المقرر أن يلتقي “ماس” خلال زيارته نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، ومسؤولين كبارا آخرين، بحسب المتحدثة باسم الخارجية الألمانية.

يذكر أنه في وقت سابق الخميس، أعلنت الحكومة اليابانية، أن رئيس الوزراء شينزو آبي، سيزور إيران؛ لمحاولة تخفيف التوتر بين واشنطن وطهران.

وبينما لم تحدد طوكيو موعد الزيارة، قالت وسائل إعلام محلية، إنها ستكون في الفترة بين 12 و14 يونيو/ حزيران الجاري.

والشهر الماضي، أعلنت طهران خفض التزاماتها بالاتفاق النووي، بعد انسحاب واشنطن منه، وعدم تنفیذ أوروبا التزاماتها تجاهه.

وتأتي الزيارتان المرتقبتان، وسط توتر بين إيران والولايات المتحدة، تصاعد منذ انسحاب واشنطن، في 2018، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إرسال حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن”، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخبارية حول استعدادات محتملة من قبل إيران، لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.
” الاناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد