كويريا : سيرة الفخر في ليبيا -عبد الوهاب العالم – ليبيا

0 785

العالم الآن – هذه أولى المقالات التي سنناقش فيها نموذج الكـويرQueer في ليبيا وكيف ساهم نشاطه الفني والفكري والنضالي في تشكيل ثقافتنا..وسنكتشف عبر رحلة في تاريخنا، كيف استطاع الكـوير الليبي التأثير في العالم عبر سعيه الدائم للاستمتاع بمباهج الحياة..والتخلص من آلامها .
يرجع تاريخ الكـوير في ليبيا أسلافنا القدماء، إذ عرف عن الأقوام الليبية مشاعة الجنس (1) وحياة اللاقيود في المفاوز والجبال والساحل، وهو أساس الحرية المعروف بها الكـوير اليوم .
وعلى ما يبدو فإن هذا الشكل البدائي للحرية الشخصية، أتاح لأسلافنا اكتشاف أبعاد الإنسان المخفية وتلبية رغباته دون خجل أو حدود حتى شاع عن سكان الواحات في عهود ما قبل التاريخ، عادة الارتباط بين الرجال وكذلك بين النساء فيما يعرف اليوم بـsame sex marriage .
لعل هذه الظروف المميزة شكلت فيما بعد نموذج الكـوير الليبي الأول، وهو الفيلسوف المؤسس آرستـيبو – بالايطالية Aristippo (435- 356) والذي سيرافقنا كمرجع في هذه السلسلة ، باعتباره الكويـرو (2) queero الذي أعطى ليبيا الكثير رغم معرفتنا القليلة عن هويته وانجازاته .
..ولد ارستيبوس في قورينا وتوفي فيها، بيد أنه سافر لأنحاء العالم القديم، إذ تعلم الفلسفة في (آثينا) على يد سقراط شخصيا، وأقام في (سيراكوزه) في ضيافة حاكمها المستبد…وامتلأت حياته بالمغامرات وعُرف بالتندر والغرابة ، وهي أولى نقاط الارتباط بين مصطلح الكـوير وشخصيه آرستيبـو…إذ يمكننا تعليل غرابته التي استهجنها اليونان في زمنه وتعجب منها المؤرخون من بعده لبيئته التي جمعت بين ثقافات العالم القديم (3)… والتي استطاع آرستبوس من خلالها تأسيس أسلوب حياه الكـوير في ليبيا…
وبما أن الحديث هنا عن ليبيا و الكـوير، لا يمكننا بأي حال، التأطير أو تقديم تعريفات جامدة… وإنما إلقاء الضوء على أكثر الفئات قهرا في مجتمعنا، وأغزرها إنتاجا… لمحاولة الاستفادة من هذا النموذج الذي أراه عنصرا هاما لعلاج الأزمة الليبية كونه محركا لماكينة التمدن بما تحمله من إبداع وانفتاح وتطوير…لذا وجب على جيلنا فهم تاريخ الكـوير الليبي…واستلهام الفخر من سيرته.

المراجع:
1- تاريخ هيرودوت –ترجمة عبد الإله الملاح – المجمتع الثقافي 2001 – ص 360-361
2- كويرو queero : هو تعبير شعبي يطلق على نموذج الكوير الذي يعتبر رمزا ملهما، بدمج queer مع كلمة hero لتصبح كويرو queero .
3- تاريخ ليبيا القديم من أقدم العصور حتى الفتح الإسلامي- الجزء الأول- عبداللطيف البرغوثي- مؤسسة تاولت

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد