بيع النفط الإيراني بطرق سرية وغير تقليدية

0 340

العالم الآن – قال وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه إن طهران تستخدم طرقا «غير تقليدية وسرية» للالتفاف على العقوبات الأميركية ومواصلة بيع نفطها.

وتابع الوزير لوكالة محلية إيرانية: «لدينا مبيعات غير رسمية أو غير تقليدية، جميعها سرية، لأن الولايات المتحدة ستوقفها إن علمت بها».

وقال زنغنه إن الولايات المتحدة تشدد الخناق على الاقتصاد الإيراني بواسطة «عقوبات ذكية»، حد وصفه، معتبرا أن «أقسى العقوبات في التاريخ يتم فرضها على إيران».

وامتنع زنغنه عن إعطاء مزيد من التفاصيل بشأن الصادرات النفطية الإيرانية، مؤكدا أنه لن يكشف أي أرقام إلى أن تُرفع العقوبات.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت في مايو (أيار) 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران في عام 2015، والذي رفع العقوبات عن طهران مقابل الحد من برنامجها النووي.

وأعادت الولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) فرض عقوبات نفطية على إيران لكنّها أعفت منها بادئ الأمر لمدة ستة أشهر ثماني دول بينها الصين.

وتراجعت الصادرات النفطية الإيرانية من مليون وخمسمائة ألف برميل يوميا في أكتوبر (تشرين الأول) إلى 750 ألف برميل يوميا في أبريل (نيسان)، وفق أرقام وكالة «بلومبرغ».

وفي مايو (أيار) ألغى البيت الأبيض الإعفاءات الممنوحة في الملف النفطي في إطار تشديد الضغوط على طهران.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد