وزير داخلية بريطانيا يستغرب استبعاده من حفل العشاء الرسمي لترمب

0 219

العالم الآن – قال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد، إن عدم دعوته لحضور مأدبة العشاء الرسمية التي أقيمت للرئيس الأميركي دونالد ترمب، في أثناء زيارته لبريطانيا الأسبوع الفائت يعد أمراً «غريباً»، حسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وحضر هذا الحدث في وقت سابق من هذا الشهر العديد من الوزراء الآخرين، بمن فيهم وزير البيئة مايكل جوف، ووزير الدفاع بيني موردون.

وكان جاويد قد وجّه انتقادات إلى ترمب عندما شارك على موقع «تويتر» منشورات لمجموعة «بريطانيا أولاً» اليمينية في عام 2017.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن الأماكن كانت محدودة لحضور العشاء. وتابع: «هناك عدد كبير من الوزراء الذين طلبوا الحضور ولم يتمكنوا من ذلك».

وأضاف المتحدث: «رئيسة الوزراء فخورة بتعيين ساجد جاويد كأول وزير داخلية مسلم في البلاد».

وفي حديثه إلى برنامج «بي بي سي راديو 4»، قال جاويد: «أنا لا أحب ذلك. إنه أمر غريب».

ورداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أن استبعاده كان بسبب خلفيته المسلمة، أوضح جاويد: «أنا لا أقول ذلك على الإطلاق. أنا حقاً لا أعرف». وأشار إلى أنه تم إخباره بأن الدعوات بالعادة لا تذهب «دائماً» إلى وزراء الداخلية.

لكن وزيرة الداخلية السابقة جاكي سميث، التي أصبحت أول امرأة تشغل هذا المنصب في عام 2007 قالت إنها كانت دائماً ما تحضر الولائم الرسمية في البلاد.

ومع ذلك، لم تحضر ماي، في دورها السابق كوزيرة داخلية، المأدبة التي أقيمت على شرف الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما في عام 2011.

وهناك قائمة ثابتة للأماكن الحكومية في الولائم الرسمية، والتي تشمل على سبيل المثال رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمستشار. أما منصب وزير الداخلية فليس مدرجاً على تلك القائمة.

وأقامت العائلة المالكة البريطانية مأدبة فاخرة لترمب في اليوم الأول من زيارة دولة أجراها إلى المملكة المتحدة واستمرت ثلاثة أيام.

وانضمّت عائلة ترمب إلى العائلة المالكة البريطانية على مائدة عشاء فاخر أقيم في قاعة الرقص بقصر باكنغهام.

وأشاد كل من ترمب والملكة إليزابيث البالغة 93 عاماً بالروابط المشتركة بين بريطانيا والولايات المتحدة.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد