حرائق ووفيات في سادس أيام موجة الحر التي تضرب جزءا كبيرا من أوروبا

0 235

العالم الآن – تشهد فرنسا السبت درجات حرارة مرتفعة خصوصا في الشمال غداة تسجيل البلاد درجة غير مسبوقة في هذا الشهر من السنة، وذلك في سادس أيام موجات الحر التي ترهق جزءاً كبيراً من أوروبا الغربية ويتوقع انحسارها الأحد.

وقضى ثمانية أشخاص حتى الآن بسبب الحر، أربعة منهم في فرنسا حيث شخص إضافي بحالة حرجة جداً، واثنان في إسبانيا واثنان في إيطاليا. وغالبيتهم من كبار السن أو عمال في مواقع بناء.

ويرجح أن يرتفع هذا العدد، فبعض الوفيات التي أعلنت السبت تعود لعدة أيام ماضية.

وأدت موجة الحر ذات الحدّة الاستثنائية في شهر حزيران/يونيو إلى اندلاع العديد من الحرائق في الغابات، أجبر السكان جراءها احيانا على إخلاء منازلهم، وتسببت بأضرار كبيرة في الكروم في جنوب فرنسا. وقرب مونبيلييه، يعزو المتخصصون هذه الحرائق إلى “حدة الشمس” أو “الهواء الحار” بحسب مزارعة العنب كاثرين برنار.

واضافت “الكروم التهبت، وأشجار الأرجوان جفت. يحصل هذا أحياناً في الخريف في أواخر الصيف”، لكن لم يسبق أن حصل في حزيران/يونيو.

ويؤكد بدوره صانع النبيذ ونائب رئيس أبرز نقابة زراعية في فرنسا جيروم ديسبي “أنا مزارع عنب منذ 30 عاماً، ولم أر في حياتي كرماً يحترق بسبب الحر كما حصل أمس”.

وسجّل معهد الأرصاد الجوية الفرنسي-“متيو-فرانس” الجمعة درجة 45,9 مئوية في منطقة لو غار، وهي درجة مماثلة لما “يمكن أن نشهده في يوم عادي من آب/أغسطس في وادي الموت” في كاليفورنيا، بحسب المعهد.

وتسبب هذا الحر الآتي من الصحراء الكبرى بنحو 40 حريقاً، اجتاحت في مجملها أكثر من 600 هكتار ونحو عشرة منازل، فيما تحرّك 750 رجل إطفاء للتعامل معها في منطقة لو غار.

-ساعات حاسمة-

وفي إسبانيا خصوصاً، حيث تخطت درجات الحرارة 36 درجة مئوية في معظم أنحاء البلاد السبت ووصلت إلى 40 درجة في مدريد والجنوب، تسببت الحرائق بأضرار بالغة.

والتهم حريق اندلع الجمعة قرب مدينة ألموروكس (وسط) اكثر من الفي هكتار من الأراضي على الأقل، وفق إدارة الإطفاء. ووصلت الحرائق إلى منطقة مدريد وتوليدو (60 كم من مدريد)، حيث تم اللجوء إلى طائرات خاصة لإخمادها.

وفي كاتالونيا، تم أخيراً احتواء حريق اندلع صباح الجمعة وهو “تحت السيطرة” بحسب الحكومة المحلية التي تراقب بقلق موجة اللهيب الأخيرة.
وأكدت الحكومة المحلية في بيان أن “الظروف المناخية تبقى قاسية اليوم والساعات المقبلة حاسمة”.

ومن المفترض أن يكون السبت في فرنسا اليوم الأخير من موجة الحر، بينما وصلت درجات الحرارة في باريس إلى 36 درجة مئوية.

ويبقى الحر شديداً في ألمانيا الأحد، ويتوقع أن تسجل الحرارة أرقاماً قياسية (39 درجة مئوية) بعدما راوحت بين 29 و26 درجة السبت، قبل ان تنخفض الاثنين.

واوردت الإدارات المختصة في ألمانيا أن معدل الحرارة في البلاد في مثل هذا الوقت من العام أعلى بأربع درجات مقارنة مع متوسط الدرجات المسجّلة في فترة 1981-2010.

وتترقب إيطاليا درجات حرارة مرتفعة السبت، بمتوسط 35 درجة في توسكانا وفي لاتيوم غرباً.

وتتحطم الأرقام القياسية المسجّلة في شهر حزيران/يونيو منذ بدء موجة الحر هذه التي تطاول جزءاً كبيراً من غرب أوروبا: 40 درجة في بييمونت في إيطالياً و38,9 في تشيكيا و38,6 في ألمانيا.
” أ ف ب”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد