متطرفون إسرائيليون يحاولون اغتيال يهودي مناهض للاستيطان

0 230

العالم الآن – هاجمت مجموعة من المتطرفين اليهود في إسرائيل، الناشط اليساري جوناثان بولاك، وهو من أنصار السلام الذين يدعمون حركة مقاطعة إسرائيل (بي دي إس)، وطعنوه بالسكين في جسده محاولين قتله.

وقالت مصادر سياسية مقربة من بولاك، إن الشبان ترصدوه وراقبوا تحركاته في تل أبيب منذ فترة طويلة، واختلوا به في منطقة معزولة مظلمة، ليلة الأحد – الاثنين، وقام شابان منهم بالاعتداء عليه بالضرب المبرح ثم استلّ أحدهما سكّيناً وحاول طعنه في قلبه وفي رأسه ورقبته، وبالتالي أصابه بجرح بليغ في وجهه وفي يده. وكان المعتديان يشتمان الضحية ويوجهون إليه الإهانات وينعتونه بـ«اليساري الوقح».

ويعد بولاك شخصية سياسية معروفة جماهيرياً. وهو من مؤسسي مجموعة «أناركيين ضدّ الجدار»، التي تأسست عام 2004، للمطالبة بهدم جدار الفصل العنصري الذي بنته إسرائيل طوقاً حول القدس الشرقية وسائر حدود الضفة الغربية المحتلة. وهو يدعم أيضاً حركة المقاطعة على نطاق واسع، وفي الآونة الأخيرة تحولت حركته إلى عنصر أساسي في دعم المقاطعة. ولذلك ينعتها اليمين الإسرائيلي بالخيانة ويرميها بتهمة «التنكر لقيام إسرائيل».

وقال بولاك في تصريحات صحافيّة إنه غادر مكتبه لوجبة الغذاء، قبل أن يرى شابيّن يتبعانه، وأضاف: «اعتقدت بدايةً أنهما من الشرطة، نظراً إلى مسلسل ملاحقات تعرضت له منها فضلاً عن وجود أمر اعتقال بحقّي. وفجأة راحا يشتمانني وأوقعاني أرضاً وأوسعاني ضرباً وشتماً، ثمّ استلّ أحدهما سكّيناً وبدأ بطعني».

ويحاكَم بولاك بسبب محاولته الحيلولة دون بناء مستوطنات جديدة، وأصدرت محكمة الصلح في القدس، الأسبوع الماضي، أمر إحضار إلى المحكمة بحقه، إثر امتناعه عن المشاركة في جلساتها. وفي مقال نشره في صحيفة «هآرتس»، الأسبوع الماضي، بعنوان «لن أذهب»، قال بولاك إنه يحاول، «بشكل مخالف للقانون، في هذه الأيام، منع عمل الجرافات لبناء مستوطنات جديدة، علينا أن نتوقّف عن التعاون مع الأبرتهايد الإسرائيلي». ورغم الدعوى القضائيّة الموجّهة ضدّه، يشارك بولاك أسبوعياً في مظاهرتَي نعلين وقدّوم ضد جدار الفصل العنصري.

ويُتّهم بولاك ومؤسسا «الفوضيين» الآخران معه، كوبي سنيتش وإيلان شليف، بـ«تنظيم مظاهرات عنيفة ضد الجنود الإسرائيليين وأفراد حرس الحدود، وتشمل هذه المظاهرات قذف حجارة على قوات الأمن بهدف إصابتهم»، في إشارة إلى المظاهرات السلمية الأسبوعية التي ينظمها الفلسطينيون في البلدات الثلاث: النبي صالح، ونعلين، وبلعين، احتجاجاً على إقامة الجدار العازل وما يسببه ذلك من معاناة.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد