بوتين وزيلينسكي يناقشان النزاع في شرق أوكرانيا في أول اتصال هاتفي بينهما

0 226

العالم الآن – ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي النزاع في شرق أوكرانيا في أول اتصال هاتفي بينهما، بحسب ما أعلن الكرملين الخميس.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين “تمت مناقشة مسائل متعلقة بحل النزاع في جنوب شرق أوكرانيا والعمل المشترك بشأن عودة المعتقلين لدى الجانبين”، وذلك في تصريحات لوكالات الأنباء الروسية بعد أول اتصال بين بوتين وزيلينسكي الذي تولى منصبه في أيار/مايو.

من جهتها، اوضحت الرئاسة الاوكرانية أن “القضية الرئيسية” التي تم التطرق اليها بين الرئيسين كانت الافراج عن 24 بحارا اوكرانيا اعتقلهم خفر السواحل الروس في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت قبالة القرم.

واضافت في بيان “تمت أيضا مناقشة عودة مواطنين اوكرانيين آخرين محتجزين في روسيا”.

والاثنين، اقترح زيلينسكي أن يلتقي الرئيس الروسي لمحاولة تسوية الازمة بين البلدين. وعرض اجراء محادثات يشارك فيها أيضا مسؤولون بريطانيون وأميركيون.

واضاف بيسكوف “تم التطرق أيضا الى امكان مواصلة الاتصالات في إطار آلية النورماندي” التي تضم منذ 2014 كلا من فرنسا وروسيا وأوكرانيا والمانيا.

ونقلت الوكالات الروسية أن بوتين اكد الخميس أنه “لم يرفض ابدا الآليات المقترحة” وبينها إمكان توسيع آلية المحادثات.

والعلاقات بين روسيا واوكرانيا بالغة التوتر منذ انتفاضة شعبية موالية لاوروبا بين 2013 و2014 اطاحت الرئيس الاوكراني الاسبق فيكتور يانوكوفيتش واجبرته على الفرار الى روسيا.

واعقب ذلك ضم موسكو لشبه جزيرة القرم واندلاع نزاع بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا، اسفر مذاك عن نحو 13 الف قتيل.
” أ ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد