زيلينسكي الأوفر حظاً في الانتخابات التشريعية يأمل بتثبيت سلطته في أوكرانيا

0 236

العالم الآن – ينتخب الأوكرانيون الأحد برلماناً جديداً في اقتراع يبدو الأوفر حظاً للفوز به حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي يأمل بأن يحقق غالبية مطلقة تمنحه الحرية لتنفيذ وعوده بالتجديد.

وقام زيلينكسي، الممثل السابق والخبير بوسائل التواصل الاجتماعي وصاحب التصريحات غير المألوفة، بحلّ البرلمان العدائي جداً تجاهه بعيد انتخابه في نسيان/ابريل، وأمر بإجراء انتخابات مبكرة أملاً بأن ينتج عنها برلمان وحكومة مواليين له.

ويحظى حزب “خادم الشعب” الذي لم يكن معروفاً كثيراً في عام 2018 والذي سمي تيمناً بمسلسل تلفزيوني ادى فيه زيلينسكي دور رئيس للجمهورية، بأكثر من نصف نوايا التصويت لنصف مقاعد البرلمان التي يجري اختيارها بالاقتراع النسبي.

ويريد هذا الحزب الذي يضم في قوائمه مرشحين مثل الملاكم الأسمر زهان بلنيوك، “تحدي النظام” لإحداث “تغييرات”، مغرياً بذلك ناخبي هذا البلد الذي يعدّ من بين الأكثر فقراً في أوروبا، ويعيش حرباً مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقه أدت حتى الآن إلى مقتل 13 ألف شخص.
وأكد زيلينسكي بعد إدلائه بصوته الأحد “لا نرى ائتلافاً مع (الحزب) الحاكم السابق”، معلناً أن “الاستشارات” بدأت من أجل تسمية رئيس الوزراء الجديد.

وأضاف “على هذا الرجل (رئيس الوزراء الجديد) أن يكون اقتصادياً شديد الاحتراف، لا ماضي سياسياً له”.

وفي مركز اقتراع قريب من وسط كييف، صوّت المتقاعد فيتالي للحزب الرئاسي “لمساعدة” رئيس الجمهورية الذي “لا يستطيع أن يفعل شيئاً من دون دعم برلماني”.

ولامست المشاركة عند الساعة 9,00 ت غ نسبة 20%، ما يوازي تقريباً النسبة المسجلة في الوقت نفسه خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقد تشكل هذه الانتخابات منعطفاً سياسياً في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة حيث يتوقع أن يشكل عدد الوافدين الجدد على السياسة، كثر منهم شباب لا خبرة سياسية لهم، نسبة 50 إلى 70 بالمئة من إجمالي مقاعد البرلمان، بحسب خبراء.

-فرصة للشباب-

بدوره، أعلن الأحد نجم الروك الأوكراني سفياتسولاف فاكارتشوك الذي أسس حديثاً حزب “غولوس” أو “صوت” ولديه حظوظ بدخول المؤسسة التشريعية، “في البرلمان، سيتمكن شباب مهنيون ونزيهون، فعل ما ينتظره” الأوكرانيون “الذين خذلتهم” النخب القديمة.

وكان لفالنتينا موروز (65 عاماً) الرأي نفسه، وصوّتت في مدينة لفيف لصالح “غولوس”، وقالت “يجب إعطاء فرصة للشباب. لم أعد أؤمن برجال السياسة السابقين”.

وبين أول خمسة أحزاب رئيسية في استطلاعات الرأي، يمثّل حزبا “غولوس” و”خادم الشعب” الجيل الجديد، ويقدمان مرشحين جدداً على السياسة. ويبلغ معدّل سنّ مرشحي الحزبين 37 عاماً.

وفي استطلاعات الرأي، يلي الحزب الرئاسي تحالف أحزاب المعارضة الموالية لروسيا (10 إلى 13%). ويعدّ فيكتور ميدفيدتشوك، الرجل الثالث في هذا التحالف، شخصية مثيرة جداً للجدل ومقربا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عراب ابنته.

ومن المتوقع كذلك أن يتمكن الحزبان المواليان للغرب، حزب الرئيس السابق بترو بوروشنكو “التضامن الأوروبي”(8%) وحزب رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو (6 إلى 9%) من تخطي عتبة الخمسة بالمئة الضرورية للدخول إلى البرلمان، يليهما “غولوس” (4 إلى 7%).

وفي كييف، أعلن بوروشنكو أنّه صوّت ل”الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”، وهو يتمنى انضمام أوكرانيا إليهما.

وتغلق صناديق الاقتراع عند الساعة 17,00 ت غ على ان تنشر بعدها استطلاعات أولية للنتائج.

ومن أصل 450 مقعداً في البرلمان، لا تغطي هذه التوقعات سوى 225 مقعداً يُنتخبون بالاقتراع النسبي، بينما ينتخب الـ199 الآخرون بالاقتراع الأكثري بدورة واحدة.

ويبقى 26 مقعداً فارغاً، عن القرم، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا عام 2014، وعن الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وعلى خط الجبهة، قتل أربعة عسكريين ومدني في الأيام الأخيرة، غير أنّ بنود الهدنة لفترة غير محددة والتي دخلت حيز التنفيذ الأحد كانت محترمة خلال النهار، وفق زيلينسكي.

وقال لوكسي كراينكو لوكالة فرانس برس “أريد أن تنتهي الحرب، من أجل ذلك أشارك في التصويت”. واختار لوكسي، العامل في ميناء ماريوبول، على بعد نحو 20 كيلومتراً من الجبهة، الموالين لروسيا.
” أ ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد