الرئيس الأوكراني يطلب من بوتين الضغط على الانفصاليين الموالين لروسيا

0 221

العالم الآن – أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي ممارسة ضغط على الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، وذلك غداة مقتل أربعة جنود أوكرانيين في هجوم.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي “اتصلت به بشكل عاجل. قلت له إن هذا لا يقرّبنا أكثر من السلام”، مضيفا أنّه حث بوتين على أن يطلب من الانفصاليين المدعومين من موسكو “الكف عن قتل مواطنينا”.

وأضاف زيلينسكي انه اجرى “مكالمة طويلة” مع بوتين صباح الاربعاء. وهو ثاني اتصال هاتفي معلن بين الرئيسين منذ انتخاب زيلينسكي في نيسان/ابريل.

ودعا الرئيس الأوكراني الجديد إلى محادثات عاجلة بين ألمانيا، فرنسا، روسيا واوكرانيا في إطار “صيغة نورماندي” التي اقيمت لحل الصراع في شرق أوكرانيا.

وقال “يجب أن نتصارح ونهي هذه الحرب”.

من جانبه، أعلن الكرملين أنّ كييف وموسكو تباحثتا في أفق التعاون في ظل “صيغة نورماندي” واتفقتا على تكثيف العمل في مجال تبادل الاسرى.

واعلنت كييف الثلاثاء مقتل اربعة جنود في هجوم صاروخي، في أعلى حصيلة منذ الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 21 تموز/يوليو.

وندد الرئيس الاوكراني الثلاثاء بمحاولة “تقويض” جهود السلام التي تبذلها كييف ودعا القادة الروس والفرنسيين والالمان الى “الاجتماع في اسرع وقت لاستئناف المفاوضات”.

ومنذ نيسان/أبريل 2014 قتل 130 ألف شخص في شرق أوكرانيا حيث نشب نزاع مع انفصاليين موالين لروسيا بعد الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى رحيل حكومة موالية لروسيا في كييف ثم ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بدعم الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك وهو ما نفته موسكو على الدوام رغم العديد من الأدلة. وبعد اتفاقات مينسك 2 في شباط/فبراير 2015 تراجعت حدة المعارك لكنها لا تزال تتسبب بسقوط ضحايا بانتظام.
” أ ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد