الرئيس الأوكراني: الروس «المضطهدون» سيحصلون على جنسيتنا بسهولة

0 228

العالم الآن – وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الثلاثاء)، مرسوماً يسهّل منح الروس «المضطهدين» في بلادهم الجنسية الأوكرانية، ويلي هذا التدبير توزيع جوازات سفر روسية على سكان شرق أوكرانيا الذي يشهد حرباً.
وفي هذا المرسوم، يأمر زيلينسكي بإعداد قانون «يبسط عملية الحصول على الجنسية الأوكرانية للمواطنين الروس الذين تعرضوا للاضطهاد بسبب آرائهم السياسية». ويُفترض به أيضاً أن يحسّن الإجراءات على صعيد حق اللجوء، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وكان فولوديمير زيلينسكي قد وعد بعد انتخابه في أبريل (نيسان) الماضي بمنح الروس الذين يواجهون صعوبات في بلادهم، الجنسية الأوكرانية.
وقال آنذاك: «نعلم تمام المعرفة ما يقدمه جواز السفر الروسي»، وأضاف ساخراً: «الحق في الاعتقال بسبب مظاهرة سلمية» و«الحق في عدم إجراء انتخابات حرة».
وتواجه السلطات الروسية منذ أسابيع واحدة من كبرى حركات الاحتجاج منذ عودة فلاديمير بوتين إلى الكرملين في 2012، وقمعت الشرطة مظاهرات عديدة نظّمتها المعارضة للمطالبة بإجراء انتخابات نزيهة.
وقد استقر عدد كبير من الصحافيين أو الناشطين الذين ينتقدون الكرملين في أوكرانيا منذ 2014، وغادر آخرون روسيا إلى بلدان البلطيق.
وفي أبريل ومايو (أيار)، وقّع فلاديمير بوتين من جهته مرسومين يسهّلان منح الجنسية الروسية لسكان المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا والأوكرانيين الذين يحملون تصاريح إقامة في روسيا. وانتقدت كييف والبلدان الغربية هذا الإجراء بشدة.
وأصبحت أوكرانيا وروسيا على عداء منذ تولى السلطة في كييف حُكم مؤيد للغرب، وتفاقم الوضع مع قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، ما أدى إلى نزاع خلّف 13 ألف قتيل.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد