اليوم الثاني من محادثات الأزمة في ايطاليا بعد استقالة رئيس الوزراء

0 215

العالم الان .يجري الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الخميس لليوم الثاني على التوالي مشاروات تهدف إلى حل الأزمة السياسية التي تهز البلاد بعد تفكك الحكومة الشعبوية.

وسيلتقي رئيس البلاد بالأحزاب الرئيسية ومن بينها حركة خمس نجوم وحزب الرابطة اليميني المتطرف، بعد انهيار ائتلافها المتعثر.

وكان رئيس الوزراء ماتيو سالفيني استقال الثلاثاء بعد أشهر من انهيار التحالف ومحاولة زعيم حزب الرابطة وزير الداخلية ماتيو سالفيني اجبار البلاد على اجراء انتخابات مبكرة بعد 14 شهرا فقط من توليه السلطة.

وأثارت الحكومة الايطالية غضب العديد من القادة الأوروبيين بسبب تبنيها خطا قوميا شعبوياً وموقفا متشددا من المهاجرين خاصة من قبل سالفيني، ومحاولة انتهاك قوانين الاتحاد الأوروبي بشأن الميزانية.

والتقى ماتاريلا برئيسي مجلسي البرلمان الأربعاء ويحاول ايجاد حل.

ومن بين الخيارات الرئيسية تشكيل ائتلاف جديد وحكومة تكنوقراطية لفترة قصيرة، أو إجراء انتخابات قبل موعدها المقرر بأكثر من ثلاث سنوات.

– دعم مشروط –

حتى قبل أن يبدأ رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا مشاوراته مع القوى السياسية للبحث في إمكانية تشكيل ائتلاف حكومي جديد، صوت الحزب الديموقراطي، الذي يعتبر أول قوة يسارية في البلاد، بالإجماع على اقتراح سيقدمه الى رئيس الدولة “لتشكيل حكومة تغيير” مع حركة خمس نجوم، المعروفة بمناهضتها للمؤسسات.
الوكالة الفرنسية

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد