ترمب يختار وحدة الصف حيال ملفات «قمة السبع» في بياريتز

0 274

العالم الآن – أظهر قادة مجموعة السبع وحدة نادرة بينهم منذ انتخاب دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة، بعدما أبدى ميلاً تصالحياً بشأن عدد من نقاط الخلاف تتضمن الملف التجاري وإيران، كما أقروا مساعدة طارئة لمكافحة اشتعال الحرائق في غابات الأمازون. وشكل ذلك نهجاً معاكساً لما حدث في ختام قمة كندا في يونيو (حزيران) 2018 حين تعامل الرئيس الأميركي بفظاظة مع رئيس وزراء البلد المضيف جاستن ترودو ورفض توقيع البيان الختامي.
ونجح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بياريتز (جنوب غربي فرنسا) في تأمين جو توافقي عبر قيامه بمبادرات عدّة، توّجها بضربة دبلوماسية في ملف إيران، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأشاد ترمب بـ«يومين ونصف يوم من وحدة الصف العظيمة» بين قادة الدول الصناعية السبع الكبرى (فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، الولايات المتحدة، كندا، اليابان). كما أكد ماكرون أن «تبادلاتنا بعثت في الحقيقة برسالة حول وحدة الصف».
وبعيداً من انفعالاته المعتادة، أعلن ترمب أنه على استعداد للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني، بعد محادثات مكثفة حول هذا الموضوع في القمة، تخللتها زيارة مفاجئة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بياريتز. وقال في السياق ذاته: «إذا كانت الظروف مناسبة، فسأوافق بالتأكيد على اللقاء»، في حين كان يقف إلى جانبه ماكرون الذي عمل بنشاط لأسابيع عدة من أجل هذا السيناريو. وتابع ترمب أن هذا اللقاء يمكن أن يعقد في الأسابيع المقبلة.
وبدت زيارة ظريف بمثابة انعطافة في هذا الملف إثر سلسلة اعتداءات على ناقلات نفط وإسقاط طهران طائرة مسيّرة أميركية.
ورحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهذه التطورات، ووصفت ما جرى بأنه «خطوة كبرى إلى الأمام». وأشارت إلى وجود «أجواء حالياً تتيح إجراء محادثات»، لافتة إلى أن كل ذلك حصل بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وهذا أمر مهم.
وفي طهران، دافع الرئيس حسن روحاني بدوره عن خيار التفاوض «لأن الأساس هو مصالح البلاد»، وسط انتقادات من جناح النظام المتشدد.
وقال روحاني في خطاب بثه مباشرة التلفزيون الرسمي «لو أنني أعلم بأن مشكلة البلاد ستحل لو التقيت شخصاً ما، فلن أمتنع عن ذلك».
وفي ما يخصّ الحرب التجارية مع الصين، بعث الرئيس الأميركي أيضاً بمؤشرات إيجابية، معلناً أن المفاوضات مع بكين ستُستأنف «قريباً جداً» رغم تجاذب جديد (الجمعة) حول الرسوم الجمركية.
وقال ترمب إن الصينيين «يريدون التوصل إلى اتفاق»، مضيفاً: «أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق… لا أعتقد أن لديهم خياراً»، وذلك بعد تعرّضه لضغوط من جانب نظرائه في مجموعة السبع للتحرّك تجنّباً لأن يؤدي هذا الخلاف إلى تدمير الاقتصاد العالمي.
إلى ذلك، أعلن ماكرون التوصل إلى «اتفاق جيد جداً» مع واشنطن حول الضرائب على عمالقة الإنترنت، بعد أن كان نظيره الأميركي نعته بأنه «أحمق» إثر فرض الضريبة أواخر يوليو (تموز) الماضي. وأشار إلى أن فرنسا ستلغي الضريبة التي تفرضها، وستعوض الشركات عبر حسومات على الضرائب الجديدة عند البدء بتنفيذ الاتفاق الجديد.
وعلى صعيد ملف البيئة الذي اعتاد ترمب التغيّب عن جلساته، تعهدت قمة السبع تقديم مساعدة طارئة تبلغ عشرين مليون دولار لإرسال طائرات متخصصة لمكافحة حرائق غابات الأمازون. كما اتفقت الدول السبع على خطة دعم متوسطة المدى لإعادة تشجير الغابات، على أن تقدّم بصيغتها النهائية خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل.
والنقطة الخلافية الوحيدة في بياريتز كانت إعلان ترمب احتمال دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور القمة المقبلة للمجموعة عام 2020 في الولايات المتحدة، في حين يتم استبعاد روسيا منها منذ ضم شبه جزيرة القرم عام 2014. ويعارض شركاء ترمب أي عودة لروسيا طالما أن الأزمة الأوكرانية مستمرة.
واعقدت القمة لثلاثة أيام في بياريتز الواقعة على شواطئ المحيط الأطلسي، وجرى إغلاق المنطقة أمنياً عبر نشر أكثر من 13 ألف شرطي ودركي.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد