ايطاليا تقترب من اتفاق بين يسار الوسط والخمس نجوم لتشكيل ائتلاف حكومي جديد

0 267

العالم الان .تعززت مساء الاثنين فرضية تشكيل حكومة جديدة في ايطاليا مؤلفة من الحزب الديموقراطي (يسار الوسط) وحركة الخمس نجوم الشعبوية، بعد سلسلة تصريحات متفائلة واجتماعات متكررة.

وبعد نحو ثلاثة أسابيع من انسحاب زعيم الرابطة (يمين متطرف) ماتيو سالفيني من الائتلاف الحكومي بعد 14 شهراً فقط من تشكيله مع حركة الخمس نجوم، يبدو أن إعادة تركيب المشهد السياسي تسير في الاتجاه الصحيح.

وتكثفت المحادثات بين حركة الخمس نجوم والحزب الديموقراطي القوة اليسارية الأولى في البلاد، من أجل تشكيل حكومة جديدة، أطلق عليها الإعلام اسم “أصفر-أحمر”، ومن أجل الاتفاق على اسم رئيس الوزراء الجديد.

وأعلن رئيس الحزب الديموقراطي نيكولا زينغاريتي، بعد لقاء مقتضب مع رئيس حركة الخمس نجوم لويجي دي مايو، “أنا متفائل بشأن بناء هذا الاتفاق، نحن على المسار الصحيح. تشكيل حكومة أمر جدي”.

وتابع، مبتسماً، أن المفاوضات قد “افتتحت أخيراً من أجل حكومة تغيير”.

وبهدف إيجاد حل للأزمة، يعمل الطرفان على فرضية إعادة تسليم رئيس الوزراء المنتهية ولايته جوزيبي كونتي رئاسة الحكومة الجديدة، وهو احد مطالب الخمس نجوم. في المقابل، يُمنح الاشتراكيون الديموقراطيون فرصة إعادة تشكيل كاملة للفريق الحكومي.

والتقى زينغاريتي ودي مايو وكونتي عند الساعة 21,00 الاثنين، وانتهى اجتماعهم بعد أربع ساعات بدون أن يزيل الشكوك حول الحكومة الجديدة.
الوكالة الفرنسية

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد