لا تبادل للسجناء بعد بين روسيا وأوكرانيا

0 226

العالم الآن – أعلن مكتب الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، اليوم (الجمعة)، أنه لم يحصل بعد أي تبادل للسجناء مع روسيا خلافاً لقول المدعي العام الأوكراني في وقت سابق إن التبادل تم.
وتأمل أوكرانيا في الإفراج عن عشرات السجناء، ومن بينهم 24 بحاراً احتجزتهم روسيا في خليج كيرش العام الماضي والمخرج السينمائي أوليغ سينتسوف، وفق وكالة «رويترز».
وجاء في بيان أصدره مكتب الرئيس الأوكراني أن «عملية تبادل السجناء لا تزال ماضية في طريقها والمعلومات التي أفادت بأنها تمّت غير صحيحة». وأكدت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء هذا المعطى نقلاً عن مصدر رسمي في موسكو.
وكان المدعي العام الأوكراني قد أعاد نشر تصريحات على «فيسبوك» تشير إلى أن السجناء الأوكرانيين، وبينهم البحارة والمخرج السينمائي، عائدون من روسيا عن طريق الجو بعد إتمام التبادل.
وذكرت وكالتا «تاس» و«إنترفاكس» الروسيتان أمس (الخميس) أن روسيا نقلت سينتسوف من سجن في منطقة قطبية نائية إلى مكان احتجاز في موسكو وسط محادثات مع كييف حول صفقة تبادل السجناء. وفي الموازاة، أفرجت محكمة أوكرانية عن صحافي روسي اتهم بدعم الانفصاليين الموالين لروسيا.
ويمثل تبادل السجناء نصراً لزيلينسكي الذي انتخب رئيسا قبل أشهر بعد أن وعد بإنهاء الصراع المسلّح في شرق أوكرانيا حيث أعلنت منطقتا دونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين مواليتين لموسكو.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد