بوتين يعد بتبادل مكثف للسجناء والأسرى مع سلطات كييف

0 226

العالم الآن – أعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين الخميس عن تبادل “مكثف” للسجناء والأسرى مع سلطات كييف في “تاريخ يعلن قريبا”، ما قد يشمل السينمائي الاوكراني السجين في روسيا اوليغ سينتسوف ويؤدي الى تراجع التوتر بين البلدين.

وتحدث بوتين للمرة الاولى عن هذه القضية التي أثارت الكثير من التكهنات منذ عدة أسابيع وبدا أنها محل تفاوض منذ أمد بعيد بين موسكو وكييف.

وقال الرئيس الروسي خلال المنتدى الاقتصادي في فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، “نقترب من الانتهاء من المفاوضات” مضيفا “ان التبادل سيكون مكثفا” وتاريخه “سيعرف قريبا”.

وبين الأسماء التي تثار بانتظام في صفقة تبادل السجناء والمحتجزين المخرج اوليغ سينتسوف الذي حكم عليه بالسجن عشرين عاما بتهمة الارهاب وأيضا 24 عنصرا من البحرية الاوكرانية معتقلين في روسيا منذ احتجاز روسيا ثلاث سفن أوكرانية قبالة القرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

وفي اوكرانيا يعتقل الصحافي كيريلو فيشنسكي الذي تمت محاكمته في كييف بتهمة “الخيانة العظمى” ومنح السراح المشروط الاسبوع الماضي في ما شكل مفاجأة ويتوقع ان يسلم الى روسيا.

وتابع بوتين “سنشهد عملية تطبيع كاملة لعلاقاتنا، هذا أمر لا مفر منه” مشيرا الى صعوبات التفاهم مع كييف حول الاسماء التي سيتم الافراج عنها، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وقبل دقائق من تصريحات بوتين، أمرت محكمة في اوكرانيا بالافراج عن فولوديمير تسيماخ وهو قائد عسكري للانفصاليين الاوكرانيين المؤيدين لروسيا في شرق اوكرانيا “مشتبه به” في حادث تحطم طائرة ماليزية.

وكانت الطائرة الماليزية انطلقت من امستردام باتجاه كولالمبور في 17 تموز/يوليو 2014 وأصيبت فوق منطقة الحرب مع الانفصاليين الاوكرانيين في شرق اوكرانيا. وقتل جميع من فيها وعددهم 298 بينهم 196 هولنديا.

وتسيماخ المسؤول السابق عن “الدفاع الجوي” للانفصاليين الاوكرانيين هو “مشتبه به رئيسي” في هذه القضية، بحسب رسالة نشرت الاربعاء ووقعها 40 نائبا اوروبيا دعوا الى عدم تسليمه الى روسيا.

-تخمينات بشأن سينتسوف-

وكان الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلنسكي المؤيد لسياسة أقل تشددا مع روسيا، اقترح في تموز/يوليو على روسيا تبادل اوليغ سينتسوف وكيريلو فيشنسكي.

وبعد الافراج المفاجىء عن هذا الاخير اعلنت وسائل اعلام روسية عن نقل اوليغ سينتسوف من مكان احتجازه في منطقة الشمال الكبير الروسي الى سجن بموسكو ما غذى تخمينات بشأن احتمال الافراج عنه.

وسينتسوف (43 عاما) حكم عليه في 2015 بالسجن 20 عاما بعد ادانته بالتحضير ل “هجوم ارهابي” في القرم. ودعت عدة شخصيات غربية للافراج عنه خصوصا عندما نظم اضرابا عن الطعام في 2018.

وتدهورت العلاقات بين روسيا واوكرانيا منذ ضم روسيا للقرم في 2014 وتفجر نزاع دام بين سلطات كييف ومتمردين في شرق البلاد خلف أكثر من 13 الف قتيل في خمس سنوات.

وتتهم سلطات كييف وحلفاؤها الغربيون موسكو بتقديم دعم عسكري للانفصاليين الاوكرانيين وهو ما تنفيه روسيا رغم وجود عدة أدلة. ورغم توقيع اتفاقات سلام لا زالت تقع حوادث مسلحة بانتظام بين طرفي النزاع.
” ا ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد