السيسي: مصر تسعى لتعميم مبادرة 100 مليون صحة في أفريقيا

0 282

العالم الآن – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، أن بلاده تسعى لتعميم مبادرة (100 مليون صحة) في الدول الأفريقية. وتعنى المبادرة بالكشف عن المصابين بالالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس سي) والأمراض غير السارية، ونجحت حتى الآن في فحص ما يقرب من 60 مليون مواطن في أقل من عام، فضلاً عن صرف العلاج بالمجان من خلال مراكز العلاج الحكومية على مستوى الجمهورية لأكثر من مليون مواطن ممن تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس.

وقال الرئيس السيسي، في كلمته أمام قمة التغطية الصحية الشاملة في نيويورك التي تعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74 إن «مصر وضعت صحة المواطنين على رأس أولوياتها، وبدأت بالفعل في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل»، مطالبا شركاء التنمية بضرورة العمل على إيجاد حلول لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأضاف «بدأنا بالفعل في تنفيذ أولى مراحل برنامج التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين المصريين، وتعددت مبادراتنا في هذا الصدد لتتضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات الجراحية الحرجة، والتي شملت نحو 250 ألف مريض، فضلاً عن حملات لتسليط الضوء على المشكلات الصحية التي تواجهها المرأة والطفل في مصر، لا سيما من خلال مبادرتي دعم صحة المرأة المصرية واكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، إلى جانب حملة الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم بالمدارس».

وترأس مصر الاتحاد الأفريقي لعام 2019، وأكد السيسي أن بلاده تسعى لتعميم مبادرة «مائة مليون صحة» على الدول الأفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في إطار أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063.

ونوه السيسي إلى أن «نصف سكان العالم ما زالوا يعانون من عدم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية والملائمة، بما يؤثر على جهود تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بضمان حياة صحية، لا سيما الهدف الفرعي الخاص بتحقيق الرعاية الصحية الشاملة».

وناشد جميع الحكومات وشركاء التنمية بـ«العمل على إيجاد حلول سريعة ووافية لتعزيز الرعاية الصحية الأولية باعتبارها حقا رئيسيا من حقوق الإنسان لتوفير حياة كريمة»، منوهاً إلى أن «جهود توفير الرعاية الصحية الشاملة لن تكتمل إلا بتحقيق النفاذ إلى الدواء وتكنولوجيا الصحة، وبناء مشاركات وتحالفات بين الحكومات والشركات والمؤسسات الدولية لضمان توفير الدواء الآمن والفعال للجميع، وتعزيز أطر التعاون الدولي في مواجهة الطوارئ والأزمات الصحية».

وأثنى على رؤية منظمة الصحة العالمية الخمسية القادمة (2019 – 2023) التي ترتكز على مد مظلة الرعاية الصحية للجميع دون استثناء.

وعلى هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، أجرى الرئيس السيسي عدداً من المباحثات الثنائية، تضمنت لقاءه مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيب كونتي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن لقاء السيسي وأبو مازن تناول متابعة المستجدات الجارية على صعيد القضية الفلسطينية، وأكد السيسي مواصلة مصر لبذل جهودها لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد