قادة العالم ينعون «الرئيس الصديق»

0 202

العالم الآن – سارع قادة العالم إلى نعي الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، الذي رحل عن 86 عاماً، وأشادوا به وبقيادته، وأشار بعضهم بتأثر إلى صداقاتهم مع هذا الرجل الذي حكم فرنسا لمدة 12 عاماً، بين 1995 و2007.

وعبّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن «حزنها البالغ»، وأشادت بـ«شريك رائع وصديق»، بينما تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن زعيم «حكيم وصاحب رؤية»، بينما عبرّ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن «التأثر البالغ»، وتحدث عن «رجل دولة عظيم وصديق مقرب».

بدوره، أشار رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، إلى «قائد طبع السياسة الأوروبية»، بينما أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ«زعيم سياسي رائع رسم مصير فرنسا».

وفي فرنسا، عبّر الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي عن «الحزن البالغ». وقال إن شيراك «لم يتنازل عن أي شيء بشأن استقلاليتنا، كما لم يتنازل عن التزامه الأوروبي العميق»، بينما اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق، فرنسوا فيون، شيراك أحد «أسود السياسة الفرنسية».

بدوره، أشاد العاهل المغربي محمد السادس، في برقية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشيراك، وبـ«ذكرى رجل الدولة الكبير الذي وهب حياته للسياسة بحزم ونبل وانشغال دؤوب، من أجل رفاهة مواطنيه». وأكد ملك المغرب أن رحيل الرئيس شيراك لا يشكل فقط خسارة لفرنسا التي خدمها بكل تفانٍ، ولكن أيضاً للمجموعة الدولية برمتها التي عرفت فيه رجل حوار وقناعات، متشبثاً، بشكل قوي، باحترام القانون الدولي والعدالة على الصعيد العالمي.

” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد