أفغانستان: انتخابات رئاسية اليوم وسط تهديدات «طالبان»

0 239

العالم الآن – تستعد أفغانستان، اليوم (السبت)، لانتخابات رئاسية، وسط حالة من عدم الاستقرار السياسي، بعد أن هددت حركة طالبان بتعطيلها. ونشرت أفغانستان أكثر من 100 ألف جندي وشرطي لحراسة مراكز الاقتراع، وعددها 29500 مركز في مدارس ومساجد ومستشفيات ومراكز محلية. ومن بين المرشحين الذين يبلغ عددهم 14 مرشحاً، يبدو الرئيس أشرف غني الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية مدتها 5 سنوات، حسب التوقعات، فيما يعد رئيس الوزراء عبد الله عبد الله أبرز منافسي غني في هذه الانتخابات.
وبعد أن هددت «طالبان» بعرقلة الانتخابات، أعلنت باكستان غلق جميع المعابر الحدودية مع أفغانستان اليوم، كما نشرت قوات أمن إضافية في المعابر لضمان عدم عبور مسلحين إلى أفغانستان. وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية، إن المعابر ستبقى مغلقة اليوم وخلال الاقتراع في أفغانستان. ويحق لنحو 6.‏9 مليون ناخب أفغاني مسجل، بينهم أكثر من 3.‏3 مليون امرأة، التصويت في الانتخابات. وسوف يظل ما يقرب من ثلث مراكز الاقتراع مغلقاً يوم الانتخابات بسبب تهديدات بالعنف. وتشكل التهديدات الأمنية من جانب «طالبان»، التي رفضت الانتخابات ووصفتها بأنها مؤامرة من قبل «محتلي» البلاد لتعزيز سلطتهم، التحدي الرئيسي لإجراء انتخابات سلمية.
وقال المسلحون في تصريحات مختلفة لهم بالفعل إنهم يخططون لمهاجمة مراكز الاقتراع وقوات الأمن المنتشرة لحراستها. كما تنتشر المخاوف من حدوث تلاعب وتزوير في الانتخابات. وتدفع لجنة الانتخابات المستقلة بقولها إن استخدام نظام بيومتري لتسجيل الناخبين سوف يساعد على منع التزوير الانتخابي. وسوف تبلغ تكلفة الانتخابات الرئاسية الأفغانية ما يعادل نحو 150 مليون دولار. وقدمت الحكومة الأفغانية مبلغ 90 مليون دولار، بينما يتم تقديم الباقي من قبل المانحين الدوليين.
ويتعين على الناخبين اختيار واحد من 14 مرشحاً في الاقتراع، بعد انسحاب 4 مرشحين من السباق. ويشار إلى أن مرشحين اثنين فقط لديهما فرصة حقيقية للفوز، وهما الرئيس الحالي أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله. وحكم الاثنان البلاد على مدار السنوات الخمس الماضية، في إطار ما يسمى حكومة الوحدة الوطنية. وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات، فسوف يتم إجراء جولة إعادة. وكان استطلاع شمل نحو 7 آلاف شخص، أجرته مؤسسة شفافية الانتخابات في أفغانستان، قد أظهر تقدم عبد الله عبد الله.
ومنعت السلطات الأفغانية الخميس الشاحنات من دخول كابل، في خطوة تهدف إلى منع التفجيرات الانتحارية قبيل الانتخابات الرئاسية اليوم. وتواجه الانتخابات خطر وقوع أعمال عنف، خصوصاً أن حركة طالبان قد شنت مؤخراً سلسلة هجمات انتحارية استهدفت مقار الحملات والتجمعات الانتخابية، وأهدافاً أخرى مرتبطة بالاستحقاق الرئاسي. وفي 5 سبتمبر (أيلول) الحالي، أسفر تفجير شاحنة في كابل عن مقتل 12 شخصاً على الأقل. وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان، أن قوات الأمن تعزز انتشارها على الحواجز المقامة عند مداخل المدينة، وستمنع الشاحنات من دخول العاصمة.
وجاء في البيان أن «قوات الشرطة الأفغانية تنتشر عند المداخل، وقد تلقّت أوامر بمنع دخول الشاحنات إلى كابل»، وتابع البيان أنه «يُمنع أيضاً على الشاحنات الصغيرة دخول المدينة حتى انتهاء الانتخابات». ويتزامن القرار مع بيان أصدرته «طالبان» كرّرت فيها تهديداتها السابقة بأن حياة كل مقترع مهددة.
وجاء في بيان «طالبان» أن الحركة «تنوي عرقلة هذه العملية المزورة للغزاة الأميركيين وبعض أتباعهم، عبر مهاجمة كل عناصر الأمن، واستهداف مكاتب الاقتراع ومراكزه». ونبه البيان الأفغان إلى «ضرورة البقاء بعيدين عن مراكز الاقتراع في اليوم الانتخابي، وعدم تعريض أنفسهم للخطر».
وتعد الشاحنات المفخخة تهديداً قائماً في أفغانستان لقدرتها على استيعاب شحنات متفجّرة أكبر، مقارنة بالسيارات. وفي مايو (أيار) 2017، أسفر انفجار شاحنة مفخّخة قرب السفارة الألمانية عن مقتل أكثر من 150 شخصاً، وجرح المئات. وأول من أمس، أعلنت باكستان التي ينطلق منها كثير من مقاتلي «طالبان» تعزيز الإجراءات الأمنية على طول الحدود الأفغانية – الباكستانية خلال الانتخابات.
وفي غضون ذلك، عنف السفير الأميركي في أفغانستان رئيس البلاد، أمس (الجمعة)، لوصفه وكالة المساعدات الأميركية بأنها «غير ذات كفاءة»، في تصعيد للتوتر حول الدعم المالي عشية انتخابات أفغانية. وما زالت المساعدات الأجنبية تمثل أكثر من نصف ميزانية أفغانستان، لكن المانحين يشككون في مدى فعالية استخدامها. كما أن معظم تعهدات التمويل سارية حتى عام 2020 فقط. ومن الممكن أن تقوض تصريحات الرئيس أشرف غني النوايا الحسنة بين بلاده والمانحين، في وقت يسعى فيه غني لإعادة انتخابه غداً، قائلاً إنه يسعى لمزيد من الاعتماد على النفس، كما ينتقد الولايات المتحدة وباكستان. وتعقدت العلاقات أيضاً بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب المفاجئ إلغاء المحادثات مع «طالبان» الهادفة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً في البلاد.
وكان الرئيس الأفغاني قد انتقد الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في مقابلة مع إذاعة «أزادي راديو» الأفغانية يوم الأربعاء، لعدم حصول الوكالة على أموال لمساعدة الشعب الأفغاني، وعدم العمل باللوائح، وقال: «من كل دولار أميركي، لا يحصل الشعب الأفغاني على أكثر من 10 سنتات»، وأضاف: «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية واحدة من الجهات المانحة غير ذات الكفاءة».
وفي رد فعل صارم، أمس (الجمعة)، قال السفير الأميركي جون باس، في حسابه الرسمي على «تويتر»: «نحن غاضبون لأن الرئيس أشرف غني تغاضى عن العمل الممتاز الذي تقوم به الوكالة الأميركية للتنمية الدولية»، ثم عدد السفير سلسلة المشروعات التي تنفذها الوكالة، بما فيها مساعدة نساء على بدء مشروعات خاصة بهن، وتدريب القابلات، وتحسين محطات توليد الكهرباء في البلاد.
وتعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في أفغانستان منذ عام 2002. وفي الأسبوع الماضي، قالت الولايات المتحدة إنها ستسحب نحو مائة مليون دولار مخصصة لمشروع للبنية الأساسية في مجال الطاقة في أفغانستان، كما حجبت مساعدات أخرى تبلغ 60 مليون دولار، قائلة إن ذلك بسبب الفساد، وغياب الشفافية في البلاد. وليس واضحاً ما إذا كانت تصريحات غني تتعلق بهذا الإجراء الأميركي.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد