ورشة عن مشروع إعادة تأهيل الخط الحجازي

0 218

العالم الآن – نظمت مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، اليوم السبت، ورشة متخصصة في مجال إعادة تأهيل وصيانة مسار الخط الحجازي الأردني.
وشارك في الورشة التي نظمتها المؤسسة بالشراكة مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لدول منظمة العالم الإسلامي (كومسي) ومقرها في العاصمة التركية أنقرة، ممثلون من تركيا ومصر والوزارات والدوائر المعنية المحلية. واكد مدير عام المؤسسة صلاح اللوزي أن الورشة تعد مؤشرا للأهمية التي توليها دول المنطقة لإعادة تأهيل مسار الخط الحجازي، باعتباره إرثا تاريخيا يزيد عمره عن 118 عاما، وتهدف إلى مناقشة الدراسات الهندسية التي أعدتها منظمة كومسيك التركية بالتعاون مع الخط الحديدي الحجازي، وتحديد العقبات والمشاكل الموجودة بالخط والاقتراحات التي يمكن عملها لإعادة إحياء الخط بما ينعكس على الاقتصاد الأردني.
وأشار إلى ان الدراسات اعتمدت تأهيل المسار الحالي وصيانته بدلا من إنشاء مسار جديد.
واضاف ان الورشة تهدف ايضا إلى الخروج بتوصيات حول المشروع الذي ستكون المرحلة الأولى منه داخل حدود المملكة لمسافة 452 كم، وبكلفة تقدر بنحو 700 مليون دولار، معبرا عن أمله بالوصول إلى مرحلة جني الثمار عن طريق البحث عن ممولين وجهات مانحة لتنفيذ المشروع.
ولفت إلى ان المؤسسة تسعى في مشاريعِها لاستثمار أملاك الخط الحجازي وموارده لتسهيل النقل والتجارة والسياحة الداخلية والإقليمية، مبينا ان الورشة خير دليل على مواصلة نهج التوسع والاستثمار في المؤسسة ومواردها.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد