مصر تعرض «التابوت الذهبي» لأول مرة بعد استرداده من أميركا

0 204

العالم الآن – كشفت وزارة الآثار المصرية عن تفاصيل استرداد التابوت الذهبي للكاهن «نجم عنخ» من الولايات المتحدة، والمعروض حالياً بقاعة العرض المؤقت بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة.

وبدأ المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم (الثلاثاء) في عرض التابوت الذهبي للكاهن «نجم عنخ» بقاعة العرض المؤقت بالمتحف، حيث تم وضعه في إحدى الفاترينات (الواجهات) الجديدة المخصصة لقاعة المومياوات بالمتحف.

وتم عرض التابوت الذهبي لأول مرة في حضور مسؤولين من وزارة الآثار المصرية وعدد من السفراء العرب والأجانب ووسائل الإعلام الأجنبية والمحلية.

وقال مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة شعبان عبد الجواد إن التابوت يمثل إضافة مهمة للمتاحف المصرية، مؤكداً لوكالة الأنباء المصرية الرسمية أنه تمت سرقته من مصر في عام 2011 بعد أحداث ثورة 25 يناير (كانون الثاني)، وقام متحف متروبوليتان في (نيويورك) بشراء التابوت من تاجر فنون في باريس في يوليو (تموز) 2017 مقابل نحو 4 ملايين دولار، مؤكداً أن هناك إجراءات قانونية تتم حالياً من قبل النائب العام المصري لكشف تفاصيل سرقة هذا التابوت وتهريبه للخارج.

ويرجع تاريخ التابوت الذهبي لنهاية العصر البطلمي وهو مصنوع من الخشب المغطى بالذهب، على شكل مومياء، ويبلغ طوله مترين، وينتمي تحديداً لنهاية الأسرة البطلمية (من 150 إلى 50 عاما قبل الميلاد) وكان لكاهن كبير للإله «هيرشيف» في مدينة هيراكليوبوليس (مركز أهناسيا بمحافظة بني سويف حاليا) ولم يعد التابوت يحتوي على مومياء الكاهن.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إن مصر تبذل جهوداً حثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج، مشيراً إلى أنه سيتم استرداد مجموعة من القطع الأثرية من الخارج شهر ديسمبر (كانون الأول) القادم.

وأضاف وزيري على هامش عرض التابوت الذهبي بمتحف الحضارة أنه من المقرر افتتاح متاحف جديدة في مناطق الغردقة وشرم الشيخ وكفر الشيخ خلال الـ4 أشهر المقبلة، موضحاً أن شركات السياحة بدأت وضع متحف الغردقة ضمن برنامجها السياحي. وأشار إلى أن متحف الغردقة هو الأول من نوعه الذي تتعاون فيه وزارة الآثار مع مستثمر من القطاع الخاص ويضم نحو ألف قطعة أثرية، وسيتم بموجب التعاقد توزيع عائد التذاكر بالنصف بين الجانبين.

وكان مصر قد تمكنت من استرداد التابوت الذهبي الأسبوع الماضي، وقد حضر وزير الخارجية المصري سامح شكري حفل تسلمه بمكتب المدعي العام الأميركي في ولاية نيويورك، قائلاً على هامش الحفل إن «التعاون والجهد المشتركين اللذين بذلتهما سلطات الدولتين وأسفرا عن استعادة القطعة الأثرية المهمة، يعكسان مدى التعاون الوثيق والعلاقات القوية بين مصر والولايات المتحدة الأميركية».

وتُعدّ الولايات المتحدة من أكثر الدّول التي تتعاون مع مصر لإعادة القطع الأثرية المهربة من مصر، خصوصاً بعد توقيع مذكرة تفاهم بين وزيري خارجية البلدين في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 بشأن حماية الآثار المصرية من التهريب.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد