أحد زعماء اليمين الاستيطاني يدعو نتنياهو للاستقالة

0 322

العالم الآن – في الوقت الذي يسعى فيه نتنياهو لتخريب جهود رئيس حزب الجنرالات، بيني غانتس، في تشكيل حكومة، وكبت أي معارضة له في حزبه ومعسكره اليميني، خرج أحد كبار زعماء اليمين الاستيطاني المتطرف، ديدي سعادة، بنداء علني له أن يستقيل من رئاسة الليكود ويدرب خليفة له على تحمل المسؤولية وبالتالي التفرغ للدفاع عن نفسه في مواجهة ملفات الفساد.

وقال سعادة، وهو رئيس تحرير موقع «القناة السابعة» (إذاعة وتلفزيون وموقع إخباري)، إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية واضحة، فالشعب لا يريد حكومة يمينية صرفة ولا يريد نتنياهو رئيسا وحيدا للحكومة، وبالتالي على نتنياهو أن يبدأ الاستعداد لتسليم زمام القيادة لشخصية أخرى من الليكود تتناوب مع غانتس على رئاسة حكومة الوحدة الوطنية.

ودعاه صراحة: «ثق برفاقك. اختر خلفية وقم بتدريبه. فمنصب رئيس الوزراء ليس أي منصب ويحتاج إلى قدرات عالية». وأضاف: «حتى لا يفهموني خطأ، أؤكد أنني أحب نتنياهو وأعتبره رجلا حكيما وقديرا ورئيس حكومة جيدا. لكن عهده انتهى. وعليه أن يعترف بذلك ويتصرف بكبرياء القائد الذي يعرف كيف ومتى ينزل عن الفرس».

وكشف سعادة أنه كان قد تحدث مع نتنياهو شخصيا في هذا الموقف، لكنه رفض الإفصاح عن رد فعله. وكشف أيضا أن عددا من قادة حزب الليكود اتصلوا به وهنأوه على موقفه هذا، وبينهم أربعة وزراء. وقد فسر هذا بالقول: «يهنئونني لأنني أقول ما هو في مصلحة معسكر اليمين كله. إذا احترمنا الجمهور فسوف يحترمنا». وأضاف: «ما أقوله هو ما يقوله كثيرون جدا في الليكود، ولكن للأسف، لا تجد هناك قادة يتمتعون بالشجاعة الكافية ليفصحوا عما يفكرون به».

المعروف أن نتنياهو كان قد شعر بتذمر رفاقه، فبادر أول من أمس لفحص إمكانية إجراء انتخابات تمهيدية في حزبه لكي يصد منافسيه ويمنع المساس بمكانته.

وقد أعلن خصمه جدعون تساعر أنه بات مستعدا للتنافس على رئاسة الحزب مكان نتنياهو أو خلفا له. لكن المقربين من نتنياهو في الحزب خرجوا يهاجمونه ويعلنون أنه لا بديل عنه. وقال النائب، ميكي زوهر، أمس الجمعة، إن إعلان نتنياهو «كان بمثابة توضيح لجميع معارضيه، من هو زعيم الحزب الحقيقي». وأضاف زوهر في مقابلة مع الإذاعة الرسمية «كان»: «الجميع يدركون أننا متحدون حول نتنياهو، وأنا أتوقع لإجراء انتخابات تمهيدية قريباً».

وأكد زوهر أن نتنياهو قرر أن يعيد كتاب التكليف الذي تلقاه لتشكيل الحكومة، في الأيام المقبلة، وذلك لأن المفاوضات الائتلافية لا تتقدم. ولكن زوهر توقع أيضا أن يفشل رئيس حزب الجنرالات «كحول لفان»، بيني غانتس، في تشكيل الحكومة. وعندها يبقى خياران: فإما، التوجه نحو انتخابات جديدة أو أن تستغل الأحزاب مهلة الـ21 يوما الأخيرة، فيتفق في الكنيست على تشكيل الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو لم ييأس بعد من إمكانية أن يغير زعيم حزب الروس، أفيغدور ليبرمان، رأيه وينضم إليه في حكومة يمين ضيقة، مقابل إغرائه بمنصب القائم بأعمال رئيس الحكومة 3 سنوات وتسليمه رئاسة الحكومة في السنة الرابعة. وحسب مصادر في الليكود، فإن ليبرمان لا يصدق أن نتنياهو يقدم له عرضا سخيا كهذا. ولكن إذا حصل على الضمانات المناسبة، فلن يتردد طويلا. إلا أن ليبرمان قرر أن يعرض مشروع حل لتشكيل الحكومة، يوم الأربعاء القادم، وسينضم إلى ائتلاف مع المرشح الذي يقبل باقتراحه أولا.

من جهة ثانية، تتعلق أنظار السياسيين في إسرائيل بجلسات الاستماع التي يجريها المستشار القضائي للحكومة، أبيحاي مندلبليت، والنائب العام شاي نتسان وطواقمهما المؤلفة من 25 محاميا، حول ملفات الفساد التي تواجه نتنياهو. وقد باشر محامو نتنياهو (13 محاميا) تقديم الطعون في يوم الأربعاء الماضي واستمروا فيها الخميس وسيواصلون الأحد والاثنين. وقد طلبوا تمديد الجلسات يوما آخر، الثلاثاء القادم، فوافق المستشار.

وقال مسؤول قضائي كبير إن الطعون التي طرحها محامو نتنياهو في جلسة المساءلة الثانية (الخميس)، كانت أفضل بكثير من تلك التي طرحوها في اليوم الأول.

ومع ذلك أضافت مصادر قضائية أن طاقم الدفاع عن نتنياهو لم يطرح ما وصفته بمفاجآت من العيار الثقيل ولكنها أوضحت أن طعونه كانت مبنية جيدا ودالة على معرفة عميقة بمواد التحقيق. وقال محامي الدفاع عن نتنياهو، يوسي أشكنازي، إنه ليس من المستبعد أن يضطر المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت إلى القيام بإجراءات تحقيق إضافية في هذا الملف بسبب الطعون التي طرحت.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد