مشروعان يحصلان على منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام عن فئة المسلسلات التلفزيونية

0 263

العالم الآن – أيمن الخطيب – أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اليوم عن اختيار مشروعين لمسلسلين تلفزيونيين للحصول على منح “صندوق الأردن لدعم الأفلام” عن فئة المسلسلات التلفزيونية، والتي تبلغ قيمتها 10.000 دينار أردني لكل مشروع.

قيّمت لجنة تحكيم مستقلة، مؤلفة من ثلاثة أعضاء، سبعة مشاريع تلفزيونية مؤهلة خلال اجتماعهم في عمّان في 31 آب 2018 لإتمام الاختيار النهائي. وتتألف اللجنة من:

– المنتج التنفيذي الفرنسي أليكس بيرجيه، ريادي في مجال الاعلام أنتج برامج تلفزيونية في المملكة المتحدة وفرنسا. وهو نائب الرئيس السابق لمجموعة “CANAL+” تحت إدارة Pierre Lescureوعضو في اللجنة التنفيذية ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “CanalNumédia & VivendiNet”. كرّس مسيرته المهنية في مجال استراتيجيات وسائط الاعلام الاستثنائية وإنتاج المحتوى. يشغل بيرجيه حاليا منصب منتج تنفيذي لـ “Le Bureau des Légendes (The Bureau)” التابعة لـ “CANAL+” ويعمل في تطوير مسلسلات درامية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

– الكاتبة والمنتجة البريطانية – الأمريكية نازرين شادريه والتي كتبت لعدة برامج تلفزيونية بريطانية تعرض في وقت الذروة، من بينها: CASUALTY, CORONATION STREET, DOCTORS, EASTENDERS and WATERLOO ROAD. تقيم شادريه وتعمل حاليا في لوس أنجلوس حيث تطوّر مشاريع أفلام طويلة ومسلسلات تلفزيونية للجمهور الأمريكي والدولي. تشمل آخر أعمالها الأمريكية: JACK RYAN, WAYWARD PINES, DAMIEN, HOUDINI & DOYLE, DAMNATION and BLOOD & TREASURE .

– المنتجة والكاتبة والممثلة الكوميدية الأردنية تيما شوملي والمؤسسة لشركة “Filmizion Productions”. اشتهرت بمسلسلها التلفزيوني “في ميل”، الذي أنتج في 2012، وهو الأكثر مشاهدة على قناة اليوتيوب بما يزيد على 70 مليون مشاهدة حتى يومنا هذا. قدمت شوملي أول عمل لها كممثلة رئيسية وكاتبة في البرنامج الكوميدي الأردني “بث بياخة” في 2011. وقد تم عرض البرنامج على شبكة OSN TV وقناة رؤيا الفضائية وموقع اليوتيوب. واختيرت شوملي كواحدة من أكثر الشابات العرب تأثيرا في العالم من قبل مجلة “Arabian Business” للأعوام 2015 و2016 و2017.

تعليقا على اختيار المشروعين، أشارت لجنة التحكيم الى ما يلي: “لقد أعجبنا بشكل لا يصدق بجميع المشاركين ومشاريعهم؛ اذ أن الشغف والطاقة والالتزام بدوا بوضوح ولذلك كان من الصعب علينا اتخاذ القرار. المشروعان اللذان حصلا على المنح حققا عددا من المعايير والتي شملت قوة القصة والشخصيات وإمكانية وصول هذين المسلسلين الى جمهور عالمي. نؤمن بأن المسلسلين سينالان اعجابا محليا ودولياً، حيث يحملان مواضيع عالمية ستجذب جمهورا واسعا من أنحاء العالم وتساعده على اكتشاف جوانب مختلفة من رواية القصص في المنطقة.”

من جهته، أضاف جورج داود، مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام: “نؤمن بشدة أن ادراج تطوير المسلسلات التلفزيونية ضمن صندوق الأردن لدعم الأفلام هو أمر بغاية الأهمية في وقت تتجه فيه الصناعة العالمية باهتمام أكثر للأعمال التلفزيونية. ونأمل بأن تساهم هذه المنحة والفرصة التدريبية المرافقة لها في تقديم المتعة للجماهير حول العالم من خلال قصصنا ولغتنا وثقافتنا.”

أسماء وفرق عمل المشروعين التلفزيونيين المختارين:

“ذيل الحردون” تأليف مشترك بين ثريا حمدة وعماد المحتسب ومن انتاج جود كوّع: دراما اجتماعية تتحرّى قصة متطرّف سابق، اسمه عماد الدين، يحاول منع شقيقه من شن هجوم إرهابي والسير على نفس الطريق الذي سلكه من قبل. يتطرق المسلسل الى الروابط الأسرية والسياسة والسلطة ويتفحص في الاثار المترتبة عن جيل مضطهد يعيش في مدينة مزدحمة في العالم العربي يفتقر لأي هدف مما يقوده الى خيارات متطرفة.

“عال“set من كتابة جنى زين الدين وإنتاج مشترك بين ميس سلمان ومايكل معايعة: يحكي المسلسل، بقالب كوميدي، قصة فريق مخرجين من هوليوود يأتون الى الأردن لتصوير مشاهد “Wardogs”، فيلم حربي تدور أحداثه في الفضاء. لدى تعاونهم مع شركة انتاج أردنية يتم تعيينها لإدارة كافة الإجراءات المحلية، تتولد تحالفات مفاجئة وصراعات غريبة تشكل تحديا متزايدا في وجه انتاج الفيلم. هي قصة عن عيوب عشاق الانتاج ممن يحملون أحلاما ورغبات ويبحثون عن الراحة والتقبل في الأماكن الخاطئة.

في وقت سابق من اجتماع لجنة التحكيم، خضعت سبعة فرق من الكتّاب والمنتجين لبرنامج تدريبي، في الفترة بين أيّار وآب 2018، تحت إشراف الكاتبة والمنتجة والمدربة البريطانية مارغريت غلوفر. وقد اختتمت خطة البرنامج التدريبي بقيام الفرق بتقديم مشاريعهم التلفزيونية المطوّرة أمام لجنة التحكيم والاجابة على أسئلة أعضاء اللجنة.

مقالات ذات الصلة

اترك رد