طقوس رمضانية – علي الشطرات – الأردن

0 623
العالم الآن –
لشهر رمضان منزلة خاصة عند العرب والمسلمين. ينتظرونه طوال العام، وما إن ينتصف شهر شعبان ويبدأ العدّ التنازلي لحلول الشهر الكريم، حتى تمضي الاستعدادات على أكثر من صعيد.
في ما يأتي، ضوء على أهم عادات بعض الشعوب العربية ومراسم استقبالهم لشهر رمضان واحتفالهم به:

الأردن

في الأردن تتزين البيوت والمساجد لاستقبال الشهر الكريم، يقتني الناس الفوانيس الرمضانية والقناديل مختلفة الألوان والأشكال والأحجام.
وكما في غيرها من البلاد العربية تعمر بيوت الله بالصلوات والتلاوة والذكر والدعاء ويحتفي الأردنيون بليالي القدر فيخصونها بمزيد من الاجتهاد في العبادة ويقضي الشباب جزءا من سهرتهم في المقاهي الشعبية ومقاهي الانترنت المنتشرة في كل مكان. بينما يرتاد بعض الموسرين المطاعم والفنادق الضخمة لقضاء أمسيات رمضانية قد تتخللها سهرات ثقافية وفنية.
كما يتبادل الأقارب والجيران الزيارات في الليالي الرمضانية فتتعمق العلاقات الاجتماعية وتقوى الصلات بين افراد المجتمع.
وتتنوع مائدة رمضان في الأردن ويتسيدها المنسف، وهو عبارة عن لبن رايب مع مرق اللحم البلدي والارز والرقاق، إضافة إلى الفتوش الذي يعد وجبة رئيسية في هذا الشهر المبارك ويتكون من الخبز المحمص والبقدونس والخيار والخس والزيتون والليمون وكذلك (المسخن) وهو خبز بلدي مع البصل المقلي وزيت الزيتون ولحم الدجاج المحمر مع السماق. اما الحلويات والمشروبات فاشهرها القطايف والكنافة وقمرالدين وعرق السوس والتمر الهندي.
وهناك أيضا الخيم الرمضانية التي تقوم فيها مؤسسات بتقديم الإفطار للمحتاجين.
وقبل موعد تناول وجبة السحور تبدأ مجموعات من الشبان بالتجول في الأحياء السكنية في عمّان حاملين معهم الطبول. وقد اعتاد معظم الأردنيين السهر حتى بعد منتصف الليل في رمضان.

إعداد: علي حامد الشطرات
رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد