الإعدام لمتطرفين أدينوا في هجوم على مقهى في دكا عام 2016

0 214

العالم الآن – حكم على سبعة متطرفين بالإعدام في بنغلاديش، أمس، بعد إدانتهم في هجوم على مقهى في دكا عام 2016 أدى إلى مقتل 22 شخصاً، غالبيتهم أجانب. ونطقت محكمة خاصة لمكافحة الإرهاب بالحكم في قاعة مكتظة في العاصمة، وقال القاضي موجب الرحمن، إن المهاجمين أرادوا «لفت الأنظار إلى (تنظيم) داعش».

وفي الهجوم الذي وقع في يوليو (تموز) 2016، قام شبان مسلحون ببنادق هجومية وسواطير بمحاصرة المقهى الواقع في حي غولشان الراقي في دكا. وبعد حصار استمر عشر ساعات، اقتحم عناصر كوماندوس المقهى وأفرجوا عن أكثر من 20 رهينة، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وقال القاضي، إن المتطرفين أرادو «تقويض السلم العام وإشاعة الفوضى وإقامة دولة جهاد»، مضيفاً أن المدانين السبعة «سيشنقون حتى الموت».

وكان تسعة إيطاليين وسبعة يابانيين من بين 18 أجنبياً قتلوا بالسواطير أو بإطلاق النار في الهجوم. وقتل شرطيان أيضاً. وقتل مهاجمون عندما اقتحم الجيش المقهى الذي كان يرتاده عادة أجانب. وقتل ثمانية أشخاص آخرين – من بينهم العقل المدبر تميم أحمد شودري، وهو كندي من أصل بنغلاديشي – في عمليات دهم في دكا وضواحيها بعد أشهر على الهجوم.

وقالت شرطة مكافحة الإرهاب، إن روهان اميتاز البالغ من العمر 19 عاماً، قاد الهجوم. وتبنى تنظيم «داعش» المسؤولية، لكن الحكومة وجهت أصابع الاتهام إلى مجموعة مسلحة محلية هي جماعة «المجاهدين» في بنغلاديش، وقالت إن قادتها بين القتلى. واتهمت الشرطة أيضاً هذه الجماعة بالمسؤولية عن معظم الهجمات المتطرفة في الدولة الواقعة جنوب آسيا، منذ أواخر تسعينات القرن الماضي.

واعتبر الباحث في جامعة أوسلو، مباشر حسن، الحكم بأنه «حدث مهم»، قائلاً إنه يأمل أن «يقدم نوعاً من نهاية المعاناة للضحايا». ولم يعلق كبير المتحدثين الحكوميين في اليابان يوشيهيدي سوغا على الحكم، لكنه شكر دكا «لسرعة المحاكمة في هذه القضية». في المقابل، قال محامي الدفاع دلوار حسين إنه سيستأنف الحكم، معتبراً أن الشرطة انتزعت الاعترافات من خلال التعذيب. وبرّأت المحكمة متهماً ثامناً.

وأذنت أزمة الرهائن بتصعيد في هجمات المتطرفين في أعقاب سلسلة من عمليات القتل التي تبنّاها «القاعدة» وتنظيم «داعش»، واستهدفت نشطاء حقوقيين وأجانب وأقليات دينية. واعتبر الهجوم بمثابة ضربة كبرى لصورة بنغلاديش، وأطلقت الحكومة حملة واسعة في أعقابها قتل خلالها أكثر من مائة متطرف واعتقل قرابة ألف آخرين.

غير أن دكا لطالما نفت أن يكون لشبكات إرهابية دولية تواجد في أراضيها.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد