استهداف مطار البصرة بالصواريخ بعد ليلة من الاحتجاجات

0 361

العالم الآن- استهدفت نيران الصواريخ مطار البصرة يوم السبت بعد ليلة من الاحتجاجات التي اتهمت النخبة السياسية في العراق بسوء الحكم وشهدت إشعال المحتجين النار في القنصلية الإيرانية واحتجاز اثنين من العاملين في حقل نفطي كرهائن لفترة وجيزة وقالت مصادر أمنية عراقية إن مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ من طراز كاتيوشا فسقطت في محيط مطار البصرة ولم تسفر عن أضرار أو إصابات

وقال مسؤول في المطار إن العمليات لم تشهد أي تعطيل مضيفا أن إقلاع وهبوط الطائرات مستمر كالمعتاد.

وأفاد بيان عسكري بأن السلطات العراقية فرضت حظر التجول في مدينة البصرة من جديد بدءا من الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش) يوم السبت.

ووقع الهجوم على المطار بعد فترة وجيزة من رفع حظر تجول فرض يوم الجمعة شمل سائر أنحاء المدينة وبعد ساعات من إعادة فتح ميناء أم قصر الذي أغلق محتجون مدخله مما أدى لتوقف جميع العمليات به.

وتقع البصرة، ثاني أكبر مدن العراق، في منطقة ذات أغلبية شيعية بجنوب العراق وتشهد احتجاجات عنيفة منذ خمسة أيام إذ نهب محتجون مباني حكومية وأضرموا النار فيها تعبيرا عن رفضهم للفساد السياسي.

وبدأت المظاهرات لأول مرة في يوليو تموز احتجاجا على سوء الخدمات العامة لكنها تصاعدت الأسبوع الماضي.

واقتحم المحتجون يوم الجمعة القنصلية الإيرانية في المدينة وأضرموا النار بها ونددوا بما يصفه كثيرون بالنفوذ الإيراني في الشؤون السياسية للعراق.

وندد العراق وإيران بما حدث وأثارا مخاوف من رد انتقامي محتمل.

واقتحمت مجموعة أخرى من المحتجين منشأة لمعالجة المياه تابعة لحقل غرب القرنة2 النفطي واحتجزوا موظفين عراقيين لمدة ساعة تقريبا قبل أن يغادروا بهدوء ويطلقوا سراحهما. وقال مدير في الحقل النفطي إن الإنتاج لم يتعطل.

وعقد البرلمان جلسة طارئة لمناقشة أزمة البصرة بعد ظهر يوم السبت حذر خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي من تبعات تسيس الأزمة.

وقال ”يجب عزل الجانب السياسي عن الأمني والخدمي“ محذرا من تفاقم الموقف إلى صراع مسلح.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء عقد في وقت سابق يوم السبت وافق الوزراء على إرسال وفد إلى البصرة. وقال العبادي في بيان إنه أمر ”بإحالة الوحدات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الإيرانية في البصرة إلى التحقيق لعدم قيامهم بواجباتهم في توفير الحماية اللازمة“.

وتمت يوم السبت إقالة كل من قائد عمليات البصرة وقائد قوات شرطة المدينة” رويترز ”

مقالات ذات الصلة

اترك رد