بوتين يتهم بولندا بالتواطؤ مع هتلر

0 235

العالم الآن – شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الثلاثاء) حرباً كلامية على بولندا متهماً إياها بـ«التفاهم» مع أدولف هتلر والتحرك في شكل «معاد للسامية» قبيل الحرب العالمية الثانية.

وأكد بوتين أمام مجموعة من الضباط الكبار في وزارة الدفاع الروسية أنه اطلع على أرشيف استرده الجيش الأحمر في أوروبا العام 1945 ويظهر أن دولاً عدة بينها بولندا كانت تتواطأ مع الديكتاتور النازي.

وقال: «(البولنديون) توصلوا عملياً إلى تفاهم مع هتلر… هذا واضح في وثائق الأرشيف»، معتبراً أنه «شعر بالمهانة لكيفية مناقشة هتلر وبولندا ما يسمى المسألة اليهودية»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح الرئيس الروسي أنه اطلع خصوصاً على وثائق تاريخية وعد فيها السفير البولندي في ألمانيا العام 1938 بإقامة «نصب جميل» في وارسو للزعيم النازي بعدما عرض الأخير «إرسال اليهود إلى مستعمرات في أفريقيا».

وأكد بوتين أن السفير المذكور «تضامن تماماً مع هتلر»، واصفاً إياه بأنه «خنزير معاد للسامية».

وقارن بوتين بين ما تقدم وقرارات المسؤولين البولنديين الحاليين الذين «يهدمون النصب التي أقيمت لجنود الجيش الأحمر» الذين اعتبروا سابقاً محررين لبولندا.

وتبادلت روسيا وبولندا في الأيام الأخيرة الاتهامات على خلفية تاريخية.

وهاجمت الدبلوماسية الروسية «الخطاب العدائي» لوارسو، في حين أعربت الدبلوماسية البولندية عن «قلقها» متهمة المسؤولين الروس بـ«عرض صورة خاطئة للأحداث».

وتندد روسيا منذ أعوام عدة بما تعتبره تجاهلاً من جانب الدول الغربية للتضحيات الكبيرة التي بذلها الاتحاد السوفياتي السابق حتى العام 1945، والتي تجلت خصوصاً في مقتل 27 مليون سوفياتي إبان الحرب العالمية الثانية.

ويُطلق مصطلح «الجيش الأحمر» على الجيش السوفياتي الذي قامت الحكومة الشيوعية بإنشائه بعد الثورة البلشفية عام 1917، وخلال الحرب العالمية الثانية كان يتكون من نحو عشرين مليون شخص.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد