الجيش الجزائري يُعلن إحباط «مؤامرة» على مؤسسات الدولة

0 230

العالم الآن – أعلن رئيس أركان الجيش الوطني الجزائري بالوكالة، سعيد شنقريحة، اليوم (الاثنين)، أن الجزائر واجهت في 2019 «مؤامرة خطيرة» استهدفت مؤسساتها، وقد أحبطتها القيادة العامة للجيش، في إشارة إلى حركة الاحتجاج على النظام.
وقال اللواء شنقريحة، في بيان نشر الاثنين: «اجتزنا جنباً إلى جنب مع شعبنا في الفترة الأخيرة من تاريخنا المعاصر مرحلة حساسة تعرضت بلادنا خلالها لمؤامرة خطيرة». وأضاف، خلال اجتماع مع كوادر وزارة الدفاع والقيادة العامة للجيش، أن المؤامرة كانت تهدف إلى «ضرب استقرار الجزائر، وتقويض أركان الدولة، وتحييد مؤسساتها الدستورية، والدفع بها إلى مستنقع الفوضى والعنف».
ويشير شنقريحة، على ما يبدو، إلى مطالبة حركة الاحتجاج التي تشهدها الجزائر منذ 22 فبراير (شباط) الماضي بإرساء «مؤسسات انتقالية» لإنهاء النظام القائم في الجزائر منذ استقلالها عن فرنسا في 1962.
ورفضت قيادة الجيش باستمرار أي حل للأزمة من خارج الإطار الدستوري. وبدعم منها، شهدت الجزائر في 12 ديسمبر (كانون الأول) انتخابات رئاسية فاز فيها عبد المجيد تبون.
وأضاف شنقريحة: «إن القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي تفطنت لخطورة هذه المؤامرة، وسيرت هذه المرحلة بحكمة وصبر، من خلال مرافقة المسيرات السلمية وحمايتها من دون أن تراق قطرة دم واحدة، علاوة على مرافقة مؤسسات الدولة (…) والإصرار على البقاء في ظل الشرعية الدستورية، والتصدي لكل من يحاول المساس بالوحدة الوطنية».
يشار إلى توقيف أو الحكم على نحو 150 متظاهراً وناشطاً وصحافياً في الجزائر، معظمهم من مناهضي النظام بتهمة «المساس بالوحدة الترابية» للبلاد.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد