الأمم المتحدة تطالب بتجديد التفويض لإيصال المساعدات إلى سوريا

0 230

العالم الآن – طالبت الأمم المتحدة اليوم (الثلاثاء) بتجديد التفويض الذي تنتهي مدّته في 10 يناير (كانون الثاني) ويسمح لقوافل المساعدات الإنسانية التابعة لها بعبور الحدود لإيصال المساعدات إلى السوريين، معتبرة أنها «الوسيلة الوحيدة الممكنة (…) للوصول إلى الأشخاص المحتاجين».
ولم يتمكن أعضاء مجلس الأمن الدولي من التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد هذا التفويض عبر الحدود الساري منذ العام 2014 والذي تعتبره الأمم المتحدة ضرورياً.
وقال ينس ليركي متحدثا باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في مؤتمر صحافي عقده في جنيف: «ليس هناك خطة بديلة. هذه العملية تسمح بمساعدة مئات آلاف الأشخاص ويتم القيام بذلك منذ وقت طويل». وأكد «أنها الوسيلة الوحيدة الممكنة التي نملكها للوصول إلى الأشخاص المحتاجين. إذاً من الضروري أن نحصل على تجديد الترتيبات التي تسمح باستمرار هذه التصاريح العابرة للحدود».
ومطلع يناير، لم يتمكن أعضاء مجلس الأمن الدولي من التوصل إلى اتفاق، أثناء اجتماع مغلق، بشأن تمديد القرار الذي يسمح بهذه المساعدة العابرة للحدود التي تقدمها الأمم المتحدة في سوريا.
واستخدمت روسيا والصين في العشرين من ديسمبر (كانون الأول) حق النقض لمنع قرار يمدد لمدة عام هذه المساعدة التي تمرّ بأربعة معابر حدودية (اثنان على الحدود مع تركيا ومعبر على الحدود مع الأردن وآخر على الحدود مع العراق).
وفي سوريا، يجب أن تحظى كل المساعدات الإنسانية بموافقة النظام السوري.
وأوضح المتحدث أن الأمم المتحدة أرسلت 30 ألف شاحنة محمّلة بمساعدات عبر أربع نقاط عبور حدودية منذ عام 2014. وأضاف أن «العملية التي تُجرى من تركيا، زادت أكثر من 40 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب ارتفاع الحاجات الإنسانية». وأوضح أن أربعة ملايين شخص يتلقون المساعدة من خلال هذه العملية في الشمال السوري، بينهم 2.7 مليون في شمال غربي سوريا (إدلب ومحيطها) يعتمدون حصراً على تلك العملية للحصول على مساعدة. وحذّر من أن «مليون شخص في إدلب محاصرون».
ورغم وقف إطلاق النار الذي تمّ التوصل إليه في أغسطس (آب)، تشهد منطقة إدلب ارتفاعاً في وتيرة العنف منذ أسابيع عدة. وبحسب الأمم المتحدة، نزح ما لا يقلّ عن 300 ألف شخص من جنوب المحافظة منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول)، ما يرفع عدد النازحين في إدلب إلى أكثر من 700 ألف شخص خلال الأشهر الثمانية الأخيرة.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد