كارلوس غصن من بيروت: تعرّضت لمؤامرة واعتُبرت مذنباً قبل محاكمتي

0 324

العالم الآن – عرض قطب صناعة السيارات كارلوس غصن، اليوم (الأربعاء)، روايته لما حصل له في اليابان التي فرّ منها أخيراً فيما كان ينتظر محاكمته في مخالفات مالية اتُّهم بارتكابها عندما كان رئيساً لشركة صناعة السيارات «نيسان».

وتحدّث غصن الذي رافقته زوجته كارول بالإنجليزية. وشكر بدايةً السلطات اللبنانية، وقال: «أنا اليوم فخور بأن أكون لبنانياً لأن البلد الوحيد الذي وقف الى جانبي هو لبنان»، علماً أنه ولد في البرازيل لأبويين لبنانيين والتحق بالمدرسة في لبنان قبل أن يعود إلى الاغتراب، خصوصاً إلى فرنسا التي يحمل جنسيتها أيضاً.

وقال الرئيس السابق لشركة «رينو» الفرنسية المتحالفة مع «نيسان»، إنه لم يعرف «لحظة من الحرية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018»، تاريخ توقيفه للمرة الأولى في طوكيو.

وروى معاناته في السجن، خصوصاً في الزنزانة الإنفرادية، و«غياب القدرة على تغيير الواقع الذي كان فظيعاً جداً وكنت أكافح من أجل حريتي». وأكد أنه تعرض «لضغوط خلال التحقيقات في اليابان وتم تهديدي بمضايقة عائلتي. وهذه المرة الأولى التي يمكن أن أتحدث فيها بحرية، ويمكنني اليوم أن أقدم المعلومات والوقائع التي تظهر الحقيقة».

وأكد غصن أنه ليس فوق القانون، و«أتطلع الى الحقيقة وأنا لم أهرب من وجه العدالة إنما هربت من اللا عدالة». ولفت إلى أن توقيفه «خلال الأشهر الأخيرة هو نتيجة خطة وضعها المديرون في شركة نيسان. والتهم ضدي لا أساس لها وقد سرب المدعي العام (الياباني) أخباراً غير صحيحة» إلى الصحافة.

وجزم بأن قرار الفرار من اليابان «كان القرار الأصعب الذي اتخذته في حياتي»، وقد أقدم على ذلك لأنه كان يعدّ «مذنباً» قبل ثبوت الذنب عليه في قضايا التهرب الضريبي والفساد التي اتهم بها. وتحدث عن أن سبب «المؤامرة هو أنّ أداء نيسان بات يتدهور في بداية العام 2017 وقررت أن أنسحب من عمليات الشركة بعد توقيعي مع شركة ميتسوبيتشي». وسمّى أشخاصاً في «نيسان» اتهمهم بالتورط في المؤامرة، لافتاً إلى أنه سيمتنع عن تسمية مسؤولين حكوميين متورّطين أيضاً لكي لا يضرّ بالعلاقات اللبنانية اليابانية.

وأضاف غصن: «المدّعي العام قال لي إنه سيتم توقيفي لأنني لم أبلغ عن التعويض الذي تلقّيته، وبالتالي سبب توقيفي هو عدم الإبلاغ عن تعويض لم يقرّره مجلس الإدارة بعد ولم يُدفع لي».

من جهة أخرى، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، إستدعى غصن الى جلسة تحقيق يعقدها غداً (الخميس)، للاستماع إلى إفادته حول مضمون النشرة الحمراء الصادرة عن القضاء الياباني والتي تتهمه بارتكاب جرائم على الأراضي اليابانية وتطالب بتوقيفه.

كما يجري الاستماع إلى إفادة غصن حول الإخبار المقدم في حقه من عدد من المحامين اللبنانيين، عن دخوله إسرائيل والاجتماع مع عدد من المسؤولين.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد