طقوس رمضانية – علي الشطرات – الأردن

0 649

العالم الآن –

مصر

يتحوّل الشارع المصري مع ثبوت رؤية الهلال إلى احتفالية جميلة، فتنشط حركة الناس في الأسواق لكي يقوموا بشراء حاجات رمضان المتعارف عليها وتتزين الشوارع بضجيج صوت الباعة والفوانيس الملونة، وما يزيدها جمالا وهي الجميلة منظر الأطفال حاملين معهم فوانيس رمضان التقليدية وهم ينشدون قائلين: رمضان.. حلّو يا حلّو.
أجمل ما في مصر في رمضان صوت قارئي القرآن المعروفين الشيخ محمد رفعت والشيخ عبدالباسط عبدالصمد والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ رمضان عبدالمعز والمنشد الديني مصطفى عاطف ومحمود خليل الحصري وأدعية الشيخ محمد متولي الشعراوي في كل مكان في مصر للحفاظ على روحانية هذا الشهر الكريم.
ولعل أوّل الأطباق صحن الفول، العرق سوس، التمر الهندي، وهذا الطبق الرمضاني لا تكاد تخلو منه مائدة رمضانية، وينتشر باعة الفول في كل مكان، بصوتهم المميّز الذي يحث الناس على الشراء قائلين: إن خلص الفول.. أنا مش مسؤول.. ما خطرش في بالك.. يوم تفطر عندنا.
والمائدة الرمضانية غنية جدا ومتنوعة، حيث يبدأ الناس بالإفطار بالتمر والرطب، مع شرب اللبن وقمر الدين والخروب ومشروب “الخشاف”، وقد يحلو للبعض أن يشرب العصيرات الطازجة كالبرتقال أو المانجو أو الشمام، وبعد العودة من الصلاة، يبدأ الناس بتناول الاطعمة التي تملأ الموائد بجميع أنواع الاطعمة وكثرتها مثل الملوخية والشوربة والخضار المشكلة، والمعكرونة بالبشاميل، وتزدان المائدة بالسلطة الخضراء أو سلطة الزبادي بالخيار، ومحشي ورق عنب، والدجاج المشوي أو بعض المشويات كالكباب والكفتة وتتنافس النساء مع بعضهن في تحضير الافطار وتبادل العزومات والولائم مع الاهل والاقارب.
وبعد الانتهاء من الإفطار لا بد من التحلية ببعض الحلويات، ومن أشهرها: الكنافة والقطايف والبقلاوة والمهلّبية وأم علي وبلح الشام.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد