تركيا تسقط مقاتلتين للنظام السوري في إدلب

0 198

العالم الآن – أعلنت وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام السوري اليوم (الأحد)، أن القوات التركية استهدفت طائرتين تابعتين لقوات النظام في منطقة إدلب شمال غربي البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الطيارين تمكنوا من الخروج بالمظلات وهم بخير. ولم ترد تفاصيل أخرى.

من جانبها أكدت وزارة الدفاع التركية إسقاط مقاتلتين للنظام السوري، وقالت إن الطائرتين من طراز «سوخوي 24». وأضافت أنه تم تدمير 3 منظومات دفاع جوي للنظام السوري رداً على إسقاط طائرة مسيرة تابعة لنا في إدلب.

وقصفت القوات التركية أهدافاً للحكومة السورية في إدلب في الأسابيع القليلة الماضية. وقُتل 55 جندياً تركياً في هجمات شنتها الحكومة السورية في فبراير (شباط) الماضي؛ بما في ذلك ضربات جوية بإدلب.

في المقابل، نفت وسائل إعلام سورية إسقاط أي طائرة للنظام، وقالت إن الجيش أسقط طائرة تركية مسيّرة فوق مدينة سراقب بمنطقة إدلب في شمال غربي البلاد.

في سياق متصل، أعلن النظام السوري إغلاق المجال الجوي فوق المناطق الشمالية الغربية من سوريا. وقال مصدر عسكري سوري، حسبما أفادت به وكالة الأنباء السورية: «القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن عن إغلاق المجال الجوي لرحلات الطائرات ولأي طائرات مسيّرة فوق المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وبخاصة فوق محافظة إدلب، وسيتم التعامل مع أي طيران يخترق مجالنا الجوي على أنه طيران معادٍ يجب إسقاطه ومنعه من تحقيق أهدافه».

وبلغت حصيلة قتلى قوات النظام السوري جراء القصف التركي عبر طائرات من دون طيار أو القصف المدفعي منذ يو الجمعة 74 عنصراً، وفق المرصد الذي أشار أيضاً إلى مقتل عشرة عناصر من «حزب الله» اللبناني.

والخميس، مُنيت تركيا بخسائر فادحة إذ قتل 34 جندياً على الأقلّ في ضربات جوّية اتهمت أنقرة قوات النظام بتنفيذها في إدلب.

وتشن قوات النظام السوري بدعم روسي منذ ديسمبر (كانون الأول) هجوماً واسعاً ضد مناطق تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أخرى وتنتشر فيها قوات تركية في محافظة إدلب وجوارها. وتمكنت من إحراز تقدم كبير على الأرض خلال الأسابيع الماضية.

ومنذ بداية فبراير (شباط)، تصاعد التوتر بين دمشق وأنقرة في المنطقة وانعكس في مواجهات على الأرض أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين. وأرسلت أنقرة، التي كررت تحذيراتها لدمشق، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى إدلب لتُضاف إلى 12 نقطة مراقبة تقيمها في المنطقة بموجب اتفاق مع موسكو يعود إلى العام 2018. وباتت ثلاث من هذه النقاط على الأقل محاصرة من قوات النظام.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد