حليف سابق لإردوغان يقدم طلباً لتأسيس حزب سياسي

0 223

العالم الآن – قال نائب رئيس الوزراء التركي السابق، علي باباجان، إنه سيقدم اليوم (الاثنين)، طلباً لإنشاء حزب سياسي طال انتظاره، وذلك بعد ثمانية أشهر من استقالته من حزب «العدالة والتنمية» الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب إردوغان.

وأعلن باباجان في يوليو (تموز) الماضي استقالته من الحزب، بسبب «خلافات عميقة» حول توجهات الحزب، ويُنظر إلى تحركه لتأسيس حزب جديد على أنه قد يقوض الدعم للحزب الحاكم، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال باباجان: «سنؤكد اسم الحزب خلال برنامج إطلاقه يوم الأربعاء»، مضيفاً أن أنصاره سيقدمون إلى وزارة الداخلية، الاثنين، طلباً رسمياً لتأسيس الحزب.

وكان باباجان عضواً مؤسساً في حزب «العدالة والتنمية»، وعمل وزيراً للاقتصاد ثم للخارجية، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الفترة من 2009 حتى 2015.

ونالت المصاعب الاقتصادية في أعقاب أزمة العملة في 2018 من قاعدة التأييد لإردوغان، ومن شأن أي تآكل في قاعدة الحزب – حتى ببضع نقاط مئوية قليلة – أن يضر حزب «العدالة والتنمية» الذي بات يتعين عليه بالفعل الاعتماد على تحالف مع القوميين لضمان الأغلبية البرلمانية.

يذكر أن رئيس الوزراء السابق، أحمد داود أوغلو، الحليف السابق لإردوغان أيضاً، قد أسس في ديسمبر (كانون الأول) حزب «المستقبل» لمنافسة حزب «العدالة والتنمية».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد