ايجاز صحفي لوزيري الصحة والدولة لشؤون الاعلام حول كورونا

0 188

العالم الآن – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان عدد الحالات المثبتة المصابة بفيروس كورونا حتى ظهر اليوم الثلاثاء والموجودة في العزل الصحي بلغ 35 حالة 9 منها لأجانب، مؤكدا ان جميع الحالات بصحة جيدة ولا يشكو اي منهم من اعراض تصنف بالخطيرة .
وقال وزير الصحة خلال ايجاز صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد عودة العضايلة في المركز الوطني للأمن وادارة الازمات، ان فرق التقصي الطبي تقوم الآن بمتابعة المخالطين لهؤلاء الاشخاص، لافتا الى انه تم بالأمس الحجر على ما يزيد على 4 آلاف و 700 شخص معظمهم من الاردنيين القادمين من الخارج، كما تم التغلب على بعض المعيقات اللوجستية التي واجهتهم من فحوصات وخدمات الطعام.
واشار بهذا الصدد الى التعاون الوثيق بين وزارة الصحة والخدمات الطبية والجهات الطبية الاخرى والمستشفيات الجامعية، مؤكدا ان الاجراءات التي تم اتخاذها اليوم تهدف الى تقليل الاختلاط وحصر الاعداد خاصة وأننا وصلنا الى رقم يستوجب ان نتخذ اجراءات قوية ومشددة لحصر الاعداد الموجودة وعلاجها وبحيث لا يستفحل المرض.
وشدد وزير الصحة على ان المسؤولية المجتمعية تتطلب منا جميعا الالتزام بالتعليمات، لافتا الى ان المؤسسات الطبية ستبقى تعمل لاستقبال الحالات الطارئة فقط ولن يتم استقبال المرضى في العيادات، وستبقى الصيدليات ومحلات المواد التموينية عاملة، داعيا الجميع الى اتباع التعليمات لأن مستقبلنا في ايدينا والاردن غال علينا. واكد اننا اتخذنا هذه الاجراءات المشددة قبل ان يستفحل المرض مثل بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة الاميركية بهدف منع انتشار المرض وهي مسؤولية علينا جميعا .
وردا على سؤال اشار وزير الصحة الى انه ولغاية اليوم تم اجراء نحو الفي فحص، ثبت أن 36 منها ايجابية تماثلت حالة واحدة للشفاء، مضيفا أن النسبة لا زالت قليلة ولكن يجب عدم الاستهانة بهذا الامر.
واشار الى ان الحكومة تحدثت منذ اكثر من شهر عن الحد من التجمعات والتقيد بالتعليمات، لافتا الى ان حفلة عرس واحدة قبل ايام ونتيجة لعدم الالتزام بالتعليمات تسببت بـ 7 إصابات نعمل على متابعتها.
بدوره، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إلى أن الحكومة تسعى في إجراءاتها وقرارتها المتخذة اليوم، للحد من خروج المواطنين من منازلهم إلا للضرورة القصوى، بهدف حمايتهم والحفاظ على سلامة المجتمع.
وبين أن هناك مؤسسات مستثناة من القرارات وستستمر في العمل من بينها: المستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات، والمخابز وغيرها، إضافة إلى الأماكن التي تبيع المواد التموينية للمواطنين.
وأوضح العضايلة أن وسائل الإعلام بشقيها الرسمي والخاص ستبقى تعمل بالحد الأدنى من الموظفين والكوادر، مثنيا على دورها في توضيح الحقائق والمعلومات للمواطنين واستقاء الأخبار المتعلقة بتطورات فيروس كورونا من مصادرها الرسمية. وفي رد على سؤال حول إجراءات الحكومة القانونية تجاه بعض المواطنين غير الملتزمين بقرار الحكومة بمنع التجمعات، أكد العضايلة أن الحكومة لا تزال تعمل ضمن قوانين مجلس الدفاع المدني، والأمن العام، والصحة العامة، مبينا أن هذه القوانين تتيح فرض القانون على المخالفين.
وأشار الى أننا “سنضطر إلى إقرار قانون الدفاع الذي يتيح لرئيس الوزراء اتخاذ ما يشاء من قرارات لحماية المجتمع والمحافظة على السلم المجتمعي”.
وحول انتشار الدوريات العسكرية عند مداخل المدن، قال العضايلة، إن الحكومة ستمنع المواطنين من التنقل بين المحافظات، مبينا أنه “لا بد من وجود مظاهر أمنية ليدرك المواطن جدية الحكومة في تطبيق القانون وإصرارنا على حماية المجتمع من خطر فيروس كورونا”.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد