90 % من الأميركيين «معزولون» والإصابات بينهم تقترب من ربع مليون

0 253

العالم الآن – أصدرت أربع ولايات أميركية إضافية، هي فلوريدا وجورجيا وميسيسبي ونيفادا، توجيهات للسكان بالبقاء في منازلهم، ما رفع نسبة الأميركيين «المعزولين» إلى نحو 90 في المائة من إجمالي سكان الولايات المتحدة تحت قرارات الإغلاق والعزل والبقاء في المنازل. وكانت 39 ولاية قد فرضت خلال الأيام الماضية على سكانها البقاء في منازلهم، باستثناء الذهاب للطبيب أو شراء المواد الغذائية.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في مؤتمره الصحافي اليومي مساء الأربعاء، إنه لا يرى حاجة لإصدار الحكومة الفيدرالية مرسوما على الصعيد الوطني للإغلاق، وأشار إلى أنه يدرس خطة لوقف الرحلات الجوية إلى المناطق الساخنة التي تشهد ارتفاعا كبيرا في الإصابات بفيروس كورونا.

وظلت ولاية نيويورك في مقدمة الولايات من حيث حصيلة الضحايا والإصابات، وتمثل أكثر من ثلث الوفيات في الولايات المتحدة. وأعلن عمدة مدينة نيويورك التعاقد مع الفنادق بالمدينة لتوفير أسرة إضافية للمرضى. وارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة صباح أمس إلى 217.263 حالة، والوفيات إلى 5.151. وشهد يوم الأربعاء وفاة أكثر من ألف شخص في يوم واحد بسبب الفيروس، وفقا لإحصاءات جامعة «جون هوبكنز» ومركز الوقاية من الأوبئة «CDC»، وهو ما دفع «كوفيد – 19» إلى مرتبة ثالث أسباب للوفاة في الولايات المتحدة.

وتشير الإحصاءات إلى أن الولايات المتحدة شهدت حالات وفيات بسبب الفيروس بلغت في يوم الثلاثاء فقط نحو 508 حالات، في حين تسبب مرض الإنفلونزا المزمن في وفاة نحو 504 أشخاص في اليوم في الولايات المتحدة خلال عامي 2017 -2018. فيما أظهرت أرقام مركز مكافحة الأمراض والاوبئة أن موسم الإنفلونزا خلال عام 2019 سجل 383 حالة وفاة في اليوم.

ويقول مسؤولو الصحة إنه من المستبعد أن تظل أعداد الوفيات في التصاعد لأكثر من ثلاثة إلى أربعة أشهر، إلا أن الأرقام أثارت أسئلة حول إمكانية أن يكون فيروس كورونا له دورات موسمية مثل الإنفلونزا، بمعنى أن يعيد الهجوم في الخريف أو في العام المقبل. وأشار أنتوني فوتشي، العضو الأبرز في فريق البيت الأبيض لمكافحة الوباء، إلى أن «كوفيد – 19» يمكن أن يصبح حدثا متكررا مثل الإنفلونزا. وقال إنه على الولايات المتحدة الاستعداد لدورة أخرى، وشدّد على ضرورة مواصلة تطوير لقاح واختباره بسرعة حتى يكون متاحا في دورة الفيروس القادمة.

وأشارت دراسة أجرتها جامعة واشنطن بقيادة كريستوفر موراي رئيس معهد المقاييس الصحية بالجامعة، إنه إذا لم تنجح الولايات والحكومة الفيدرالية في جهودها لفرض تقييد كامل للعزل الاجتماعي وإبقاء السكان في منازلهم، فإن الوفيات الناجمة عن الفيروس ستبلغ ذروتها خلال الأسبوعين المقبلين، وسيطغى المرض على المستشفيات في معظم الولايات الأميركية. وتتنبأ الدراسة أن تصل أعداد الوفيات إلى 2214 في اليوم بحلول منتصف أبريل (نيسان)، وإلى إجمالي 84 ألف أميركي بحلول نهاية الصيف. ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن البنتاغون يعمل على توفير ما يصل إلى 100 ألف كيس للجثث لتستخدمها السلطات المدنية خلال الأسابيع المقبلة.

ومع الصورة القاتمة التي يقدمها مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة عن التوقعات المتشائمة للإصابات والوفيات بفيروس كورونا خلال الفترة القادمة، فإن بارقة الأمل لا تزال قائمة مع محاولات العلماء والباحثين التوصل إلى علاجات تجريبية. وقد بدأت بعض العلاجات التجريبية للمصابين بالفيروس بالبلازما المأخوذة من المرضى الذين تم شفاؤهم، والمعروفة باسم «بلازما النقاهة».

وأجريت تلك العلاجات في كل من نيويورك وهيوستن، بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية عليها في 24 مارس (آذار) الماضي، بما منح الباحثين موافقة استثنائية لإجراء تلك العلاجات. وكانت أول تجربة للعلاجات في مستشفيي ميثوديست في هيوستن يوم الجمعة.

وقد تم استخدام أسلوب بلازما النقاهة في مواجهة وباء الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 وتفشي فيروس سارس عام 2002. وقال إريك سالازار، كبير الباحثين في قسم علم الأمراض في مستشفى ميثوديست بهيوستن، إن العلاج ببلازما النقاهة يمكن أن يكون مسارا حيويا للعلاج، لأنه لا يوجد للأسف حتى الآن مسار فعال آخر للعلاج.

من جهته، أشار أستاذ التخدير في «ماير كلينك مينيسوتا» مايكل جوينر إلى أن الخبراء لا يتوقعون أن يكون لعلاج بلازما النقاهة تأثير قوي على المرضى، ورجّح أن يُحدث تباطؤا في تدهور الحالات المصابة مع استغنائهم عن أجهزة التنفس الصناعي.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد