500 مليون دينار قروض ومنح قدمها بنك “المدن و القرى”

0 705

 

العالم الآن – قدم بنك المدن والقرى خلال مسيرته التمويلية منذ تأسيسه 1979 (500) مليون دينار على شكل قروض ومنح للهيئات المحلية لإقامة المشاريع التنموية والخدمية في جميع مناطق المملكة.
وقال مدير عام البنك أسامة العزام لوكالة الانباء الاردنية “بترا” اليوم، بمناسبة مرور 39 عاما على تأسيسه، ان البنك يعمل على توفير التمويل طويل الأجل اللازم لإقامة المشاريع الخدمية والإنتاجية التي تنفذها الهيئات المحلية في المملكة.
وأضاف “يتولى البنك إدارة وكفالة القروض التي تعقدها تلك الهيــــــــئات والتي تهدف إلى تقديم الخدمات الأساسية للمجتمعات المحلية، كما ويقوم بمساعدة الهيئات في تحديد أولويات مشاريعها الإنتاجية في ضوء جدواها الاقتصادية وتوفير الخبرات والخدمات الفنية والتدريبية وإدارة أموال الهيئات”.
وكمؤسسة حكومية مستقلة ماليا واداريا يعمل البنك من خلال قانون خاص كبديل عن صندوق قروض البلديات والقرى الذي بدأ برأسمال مقداره 5.8 مليون دينار ورفع رأسماله في العام 2002 الى 50 مليون دينار وتم مؤخرا رفع رأسمال البنك ليصبح 110 مليون دينار، بحسب العزام. وقال “بدأ بنك تنمية المدن والقرى في العام 2014 بالعمل على تنويع طرق الحصول على القروض لمتلقي الخدمة بادخال التمويل وفق ضوابط الشريعة الاسلامية السمحة, وذلك بالتزامن مع اهدافه الاستراتيجية التي ركزت على تخفيض نسب الفقر والبطالة من خلال اقامة المشاريع التنموية التي توفر فرص العمل بتنويع قاعدة المنتجات التي يقدمها البنك في مجال التنمية”.
وبين العزام أن “منح القروض لم يعد مقتصرا على البلديات فقط كما كان معمولا به بل اصبح متاح امام العديد من المؤسسات الحكومية الامر الذي ينعكس مباشرة على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين”.
ويسعى البنك الى تسريع الخدمات الذي يقدمها مع مختلف الشركاء ومتلقي الخدمة بقيامه مؤخرا بتوقيع اتفاقية لنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم ” مع البنك المركزي. ويمكن البنك من تنفيذ خدمات الدفع الالكتروني والاستعلام الى بلديات المملكة كافة والى مختلف الافراد والمؤسسات والشركاء ومتلقي الخدمة.

مقالات ذات الصلة

اترك رد