خليفات يفتتح ورشة عمل عملية تورينو

0 160

العالم الآن – اكد امين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات ان قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني يعتبر من أهم أدوات التنمية الاقتصادية والبشرية , جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل “عملية تورينو ” اليوم الثلاثاء في فندق كراون بلازا.
واضاف ان هذا القطاع واجه كغيره من قطاعات التنمية تحديات ومشكلات ناتجة عن إتساع الفجوة بين إحتياجات سوق العمل وبين كفايات الخريجين لأسباب كثيرة بشرية ومالية وفنية، لافتا ان هذا القطاع اخذ إهتماماً خاصاً في وثيقة الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي اطلقها صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم بقبل عامين من الان والتي تضمنت اربعة قطاعات رئيسية ( التعليم المبكر وتنمية الطفولة, التعليم الاساسي والثانوي, التعليم العالي , وقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني).
وبين خليفات ان الحكومة تبنت الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وجرى بناء خطة اصلاح قطاع التعليم والتدريب والمهني والتقني , والتنسيق مع الشركاء بإعداد الإطار العام لإصلاح القطاع باعتباره محوراً رئيساً في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025, , الذي تضمن مقترحات للتطوير ضمن محاور محددة , ويهدف إلى تجاوز التحديات والصعوبات التي يواجهها هذا القطاع وفي مقدمتها التشتت والازدواجية وضعف مشاركة القطاع الخاص وضعف برامج إعداد المدربين وضعف جودة واعتمادية البرامج والمخرجات وتشتت مصادر التمويل الداخلي والخارجي.
واستعرض خليفات الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها لاصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال خمس أهداف رئيسية ويتم تنفيذ هذه الاهداف من خلال (16) مشروعاً وفق أفضل الممارسات الدولية .
من جهته قال منير بعثي من مؤسسة التدريب الأوروبية (ETF) ان الوكالة متخصصة تابعة للاتحاد الأوروبي ومقرها تورينو بإيطاليا, وتقدم مؤسسة التدريب الأوروبية المشورة والمساعدة إلى المفوضية الأوروبية و 29 دولة شريكة من أجل إصلاح سياسات تنمية رأس المال البشري في إطار صكوك العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي.
ولفت الى ان عملية تورينو (TRP) هي نهج قائم على الأدلة لتحليل سياسات التعليم والتدريب المهنيين (VET). وإنه تحليل منتظم في البلدان والمناطق الشريكة للمؤسسة الأوروبية للتدريب (ETF) ويشمل تقديم تقارير تحليلية عن التطورات والتحديات والتقدم في تنفيذ الإصلاحات في مجال تنمية المهارات.
وبين الخبير من المؤسسة ميهايلو فيتش ان الهدف من هذا الاجتماع هو تقديم نظرة عامة عن المنهجية التي تعمل عليها المؤسسة وتمهيد الطريق للتخطيط المستنير للخطوات المقبلة ، ولتمكين تعاون جيد مع الأردن في سياق هذه العملية الهامة.

مقالات ذات الصلة

اترك رد