حرائق حماة تلتهم آلاف الدونمات خلال أسبوع

0 231

العالم الآن – سجلت الحرائق التي اندلعت في غابات وحراج منطقتي مصياف والغاب في الريف الغربي لمدينة حماة، وسط سوريا، والتي اندلعت خلال الأسبوع الحالي، رقماً قياسياً من حيث أعدادها واتساع مساحات الثروة الحرجية والزراعية التي التهمتها وقدرت بآلاف الدونمات، رغم كل محاولات فرق الإطفاء السيطرة عليها والحد من خسائرها بسبب وعورة المنطقة التي طالتها النيران وشدة وتقلب الرياح وحرارة الطقس الملتهبة.
وذكرت وكالة الانباء السورية “سانا”، أن طواقم الإطفاء في حماة وعدة مدن أخرى واجهت بالتعاون مع الأهالي الحرائق وتمكنت من السيطرة عليها بجهود مضنية رغم الإمكانيات المحدودة.
ونقلت الوكالة عن مدير الحراج في وزارة الزراعة السورية، حسان فارس ، أن الحرائق بدأت بحريق ضخم اندلع في حراج عين الكروم أتى على مئات الهكتارات من الغابات وتم إخماده، تلاه حريق عين الكروم حريقا آخر اندلع في غابات “بيرة الجرد”في الثالث من الشهر الحالي التهم مساحات واسعة من الغابات تقدر بأكثر من 2000 دونم.
وفي الخامس من الشهر نفسه شب حريق آخر في عدة قرى هو الأضخم وهدد سكان قرية الفريكة بالخطر قبل أن تتمكن فرق الإطفاء من تطويقه عقب جهود مضنية استغرقت ثلاثة أيام فيما قدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي مساحة الحراج التي أتلفها الحريق بنحو 2000 دونم، معلناً تشكيل لجان تقدير أضرار الحريق بالنسبة لممتلكات المواطنين.
كما اندلع حريق ضخم في حراج بلدة عين حلاقيم وعين شمس قدرت المساحة المتضررة في المنطقة بأكثر من 3000 دونم واستمرت عمليات إخماده أكثر من يومين، تمت السيطرة على نسبة 90 بالمئة منه .
وقالت ” سانا” ان الحريق تزامن مع نشوب حريق آخر في الغابات الواقعة بين الحيلونة واللقبة والذي تمكنت فرق الإطفاء بمشاركة حوامتين من الجيش لأول مرة من إخماده بعد أن التهم آلاف الدونمات من أشجار الصنوبريات والسرو والسنديان التي تشكلت عبر مئات السنين.
وذكرت ان منطقة الغاب شهدت اليوم الخميس تأججا للحرائق من جديد حيث اندلع حريق كبير في الغابات الواقعة في أقصى قمم جبال شطحة بالقرب من الحدود الإدارية مع محافظة اللاذقية،حيث تعمل فرق الاطفاء على كبح جماحه وسط توقعات بالسيطرة على الحريق خلال الساعات القليلة المقبلة.
وقدر محافظ حماة محمد حزوري، اليوم خسائر الغابات والأحراج خلال سلسلة الحرائق التي طالت المنطقة منذ أكثر من أسبوع بنحو 8000 دونم من ضمنها نحو 1000 دونم أملاك خاصة وما تبقى أراض حراجية أملاك عامة.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد