الحكومة البلجيكية ستوفر لقاحات «كوفيد-19» مجاناً لمواطنيها

0 212

العالم الان – أعلنت الحكومة البلجيكية، اليوم الإثنين، نيتها تلقيح 70 في المائة على الاقل من السكان اي ثمانية ملايين نسمة، ضد «كوفيد-19»، وذلك مجاناً لكل مواطن.
وقرر المؤتمر الوزاري للصحة العامة ان اللقاح لن يكون إلزاميا لكنه متوافر للراغبين. وجاء في بيان أصدره أن «الهدف هو تلقيح 70 في المائة من السكان على الأقل. والفئات التي تعطى اولوية سيحددها علماء ونقاشات عامة في المجتمع. وسيكون اللقاح مجانيا لكل مواطن».
وبلجيكا التي تعد 11.5 مليون نسمة وحيث سُجلت 540 أالف حالة «كوفيد-19» وأكثر من 14 ألف وفاة، من الدول الاوروبية الأكثر تأثرا بالوباء. وتشارك البلاد العضو في الاتحاد الأوروبي في العملية الأوروبية لشراء لقاحات، كما ذكر البيان.
وأعلنت المفوضية الاوروبية الاثنين انها وافقت على عقد جديد للحصول على لقاحات «كوفيد-19»، هو الخامس مع مجموعة «كيورفاك» الالمانية للادوية وتأمل في توقيع عقد سادس قريباً مع «موديرنا» الأميركية.
والعقود الأربعة الأولى كانت لعلاجات طورتها «فايزر» الاميركية و«بيونتيك» الالمانية (شراء حتى 300 مليون جرعة)، ولعلاجَين.
ولن تسلم اللقاحات الا بعد التأكد من فعاليتها وسلامتها. كما لن تبدأ عملية توزيعها الا بعد الحصول على موافقة الوكالة الاوروبية للأدوية. والسبت أعلنت الوكالة انها تنوي اعطاء الضوء الاخضر لأول لقاح بحلول نهاية السنة لتوزيعه اعتبارا من يناير (كانون الثاني).
وحتى الآن، تسعى بلجيكا للحصول على 7.7 مليون جرعة لقاح من «أسترازينيكا» (على جرعتين) و5.5 مليون من «جونسون وجونسون» وفقا لوكالة «بيلغا» للأنباء.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد