«فايزر» و«موديرنا» تختبران لقاحيهما على سلالة «كورونا» الجديدة

0 192

العالم الان – ذكرت شبكة «سي إن إن» التلفزيونية، اليوم (الثلاثاء)، إن شركتي «فايزر» و«موديرنا» تختبران لقاحيهما للوقاية من مرض «كوفيد – 19» على سلالة فيروس كورونا الجديدة سريعة الانتشار، التي ظهرت في بريطانيا.

وقالت «موديرنا»، في بيان، لـ«سي إن إن»، إنها تتوقع أن يوفر لقاحها حصانة من السلالة الجديدة، وستجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة لتأكيد ذلك.

وقالت «فايزر» إنها «تستنبط بيانات» عن كيف لعينات دم من أشخاص جرى تطعيمهم بلقاحها «أن تتمكن من تحييد السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا».

وأثار اكتشاف السلالة الجديدة موجة من القلق بخصوص الجائحة التي أودت بحياة نحو 1.7 مليون مريض، وأصابت أكثر من 77.15 مليون على مستوى العالم.

ومبعث القلق الرئيسي أن السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار بنسبة تتراوح بين 40 و70 في المائة.

وقال العلماء إنه ليس هناك دليل على أن اللقاح المستخدم حالياً في بريطانيا، الذي أنتجته شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، واللقاحات الأخرى التي يجري تطويرها، لن تحمي من السلالة الجديدة للفيروس التي يطلق عليها سلالة «بي.1.1.7».

وفرضت بريطانيا إجراءات عزل عام مشددة للحد من تفشي السلالة الجديدة من الفيروس، مما دفع العديد من البلدان لإغلاق الحدود مع بريطانيا ومنع السفر لها.

وتبنت منظمة الصحة العالمية، أمس (الاثنين)، لهجة مطمئنة، مؤكدة أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد «ليست خارج السيطرة»، كما قال الأحد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك. وأثارت تصريحاته القلق، ودفعت عشرات الدول إلى تعليق الرحلات القادمة من بريطانيا.

من جهته، اعتبر المستشار الرئيسي لبرنامج الإدارة الأميركية لتطوير اللقاحات منصف السلاوي، أن «لا دليل قاطعاً على أن هذا الفيروس هو في الواقع أكثر قابلية للانتقال، (لكن) هناك دليل واضح على وجود المزيد منه بين السكان».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد