السودان: 47 قتيلاً في اشتباكات قبلية بولاية جنوب دارفور

0 297

العالم الان – قتل 47 شخصاً، اليوم (الاثنين)، في قرية الطويل سعدون على بعد نحو 65 كيلومتراً جنوب مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، إثر هجوم شنه مسلحون على القرية.
وقال محمد صالح، أحد زعماء قبيلة الفلاتة، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» عبر الهاتف «صباح اليوم هاجم مسلحون من العرب الرزيقات قرية الطويل سعدون وهم يركبون درجات نارية وجمالاً وعربات، أحصي حتى الآن مقتل 47 شخصاً كما أحرقوا عدداً من المنازل».
وشهد إقليم دارفور تجدداً للمواجهات القبلية التي أوقعت 15 قتيلاً وعشرات الجرحى في أواخر ديسمبر (كانون الأول)، أي قبل أيام قليلة من انتهاء مهمة بعثة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، التي استمرت 13 عاماً.
وقُتل أكثر من ثمانين شخصاً في مواجهات يشهدها منذ يومين إقليم دارفور المضطرب في غرب السودان، وفق ما أفادت لجنة أطباء السودان المركزية، وذلك بعد مرور أسبوعين ونيّف على انتهاء عمليات بعثة حفظ السلام.
وتعد أعمال العنف هذه أبرز مواجهات يشهدها الإقليم منذ توقيع اتفاق للسلام في أكتوبر (تشرين الأول) كان يؤمل أن يضع حداً للحرب في الإقليم الشاسع الواقع في غرب السودان التي أدت إلى انتشار التسلّح في دارفور.
ومنذ عام 2003 أسفرت الحرب في دارفور بين القوات الموالية للحكومة وأقليات متمردة عن مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد أكثر من 2.5 مليون، بحسب الأمم المتحدة.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد