خيرت يصافح «طنطورة» بـ«مقطوعة العلا»

0 235

العالم الآن – بعد أن احتفل بعيد مولده الـ71 في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، يقف الموسيقار المصري الشهير عمر خيرت على مسرح مرايا للمرة الثانية في محافظة العلا (شمال غربي السعودية) اليوم، ضمن حفلات «شتاء طنطورة 2019»، الذي سيحتضن حتى فبراير (شباط) المقبل مجموعة من الموسيقيين العالميين.
ويلحظ خيرت، الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط» قبيل انطلاق حفلته في العلا، التطوير «الذي لا يتوقف» في المحافظة السعودية الغنية بالآثار، والتي تضم موقعاً من 5 مواقع سعودية مسجلة في قائمة التراث العالمي في «اليونيسكو».
ويقول خيرت إنّه لمس التغيير والتطوير الكبيرين اللذين طالا مسرح مرايا، مضيفاً: «تم توسعة المسرح، وإضافة جوانب فنية كبيرة عليه، وأضحى مسرحاً دائماً بنفس المرايا، وهذا أمر جميل».
ولا يكاد يخفي خيرت انبهاره من التحولات الثقافية والإصلاحات في المملكة، التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، معتبراً أن السعودية تعيش «حالة انفتاح ثقافي عظيمة»، مبدياً إعجابه بـ«إمكانات التطوير السعودي». ويضيف أنّ «كل العالم العربي سعيد بهذه الحالة، لأنها خطوة كبيرة ومهمة في الثقافة، وكما تعرفون فإن القوة الناعمة مهمة جداً وهي أكثر تأثيراً من القوى الخشنة والحروب، هذا النوع من الفن والثقافة هما عنوان التقدم والرقي».
ويبدي خيرت إعجابه من تجربته الأولى في العلا، قائلاً: «في العلا كل شيء جميل، كنت سعيداً للغاية العام الماضي، فالعلا مكان أثري يزخر بالمناظر الطبيعية، حقيقة كنت والأوركسترا وجميع الزوار سعداء من التجربة».
وعن إطلالته للمرة الثانية برفقة الفنانين بوتشلي وياني في شتاء طنطورة، يرى خيرت أنّه «شرف كبير وجوده وسط الفنانين العالميين»، كاشفاً عن تأليفه مقطوعة تحمل اسم «العلا» وسيعزفها في حفلته.
ويسرد خيرت تفاصيل عمله على تأليف «مقطوعة العلا»، موضحاً أن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أشعل الشرارة الأولى للفكرة، بعد أن عرض عليه التجول بمروحية (هليكوبتر) فوق العلا.
ويضيف: «قال لي الأمير بدر سترى العلا وكنوزها الأثرية والحضارية من النقوش والآثار، وإنها من الممكن أن تعطيك انطباعاً موسيقياً معيناً، فشعرت أنه أشعل الفكرة ولم يكلفني بشكل مباشر»، وبعد أن أضحت الفكرة عملاً قائماً «فضلت ألّا أذهب إلى العلا، ويدي فارغة، فبدلاً من باقة الورد، قدمت ومعي مقطوعة العلا، وأبلغت الأمير بدر بها، وشجعني ودعمني».
ويشير خيرت إلى أنّه نفذ المقطوعة بين إنجلترا ومصر، وأنّها جاءت باستلهام الطبيعة والمناظر الخلابة في العلا، متمنياً أن تنال استحسان الجمهور عند سماعها.
واعتبر خيرت أنّ تأسيس وزير الثقافة السعودي لفرقة موسيقية وطنية خطوة مهمة جداً، لافتاً إلى أهمية إنشاء أوركسترا وطنية «واختيار الموسيقار السعودي الدكتور عبد الرب إدريس، الذي أعرفه جيداً، وسبق أن عملنا سوياً في عدد من الأعمال، وتوليت توزيع بعض ألحانه عبر سنين طويلة»، ما سيعطي دفعة مهمة للمشروع.
وأكد خيرت على أهمية التأسيس الأكاديمي للفرقة الموسيقية، موضحاً أنّه «لا بد من أن يتولاها الشباب والأطفال السعوديون، وستكون بداية حقيقية، والفرقة تحتاج إلى الوقت للوصول إلى أوركسترا عالمية تتكون من شباب سعوديين».

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد