مواقف سياسية لا تُنسى في حياة نادية لطفي

0 271

العالم الآن – خلال مسيرة فنية امتدت لأكثر من 35 عاماً، لم تنفصل الفنانة المصرية الكبيرة نادية لطفي عن هموم وطنها، وظهر انتماؤها العربي واضحاً في عدد من المواقف خلال حياتها حتى أن البعض شبهها بدور الفارسة الذي لعبته في فيلم «الناصر صلاح الدين» للمخرج العالمي يوسف شاهين، والذي يعد واحداً من أبرز أدوارها وكانت تلقّب فيه بـ«لويزا الفارسة النبيلة الطيبة».

ولعل أبرز تلك المواقف، إبان العدوان الثلاثي عام 1956، حينما تطوعت في التمريض، ونقلت مقر إقامتها إلى مستشفى قصر العيني في أثناء حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973 لتكون بين الجرحى لرعايتهم، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.

وفي عام 1982 قررت اختراق الحصار الإسرائيلي لمدينة بيروت، ولقوات المقاومة الفلسطينية والرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي كرّمها وأهداها لاحقاً شاله الشهير. وصوّرت بكاميرتها ما حدث في الحصار ونقلته عنها القنوات العالمية، وقالت حينها: «مستعدة أدخل في حيطان ونار مش بس حصار».

وقال عنها الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة: «كانت نادية لطفي امرأة شجاعة عندما زارتنا خلال حصار بيروت 1982، وبقيت طيلة الحصار حتى خرجت معنا في سفينة شمس المتوسط اليونانية إلى ميناء طرطوس السوري».

كما قامت بتسجيل أربعين ساعة تصوير في القرى والنجوع لتجمع شهادات الأسرى إبان حربي 1956 و1967 حول الجرائم الإسرائيلية، وقدمت الفيلم الوثائقي «جيوش الشمس» مع المخرج المصري شادي عبد السلام.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أنها في عام 2003 كانت تخطط لإصدار كتاب وثائقي يسجل الحروب التي تعرض لها العالم العربي منذ عام 1956 حتى 2003 مع بداية الحرب الأميركية على العراق.

وكثيراً ما أكدت الفنانة الراحلة أن الفنان يجب أن يكون له دور وطني ودور في خدمة المجتمع خصوصاً في المواقف الصعبة والمحن.

وتدهورت الحالة الصحية للمثلة المصرية الكبيرة إثر إصابتها بنزلة شعبية حادة أدت إلى فقدانها الوعي ودخولها العناية المركزة بمستشفى المعادي، ثم شهدت حالتها تحسناً طفيفاً، إلى أن تدهورت مرة أخرى مما استدعى وضعها على جهاز التنفس الصناعي حتى وافتها المنية اليوم.

ونعت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وجميع الهيئات والقطاعات، الفنانة الكبيرة نادية لطفي. وقالت وزيرة الثقافة، في تصريح اليوم، إن الراحلة تربعت على عرش السينما العربية باعتبارها علامة بارزة صنعت جزءاً من تاريخ هذا الفن وكانت كلمة السر لنجاح نخبة من أعظم الأعمال الخالدة، مشيرةً إلى مسيرتها الطويلة التي تميزت بالنضال والوطنية والبطولة إلى جانب الإبداع الفني.

يشار إلى أن نادية لطفي وُلدت عام 1937، وأدت أول أدوارها التمثيلية في العاشرة من عمرها، وكانت على مسرح المدرسة لتواجه الجمهور لأول مرة، وحصلت على دبلوم المدرسة الألمانية عام 1955. اكتشفها المخرج رمسيس نجيب لتقدم فيلم «سلطان» مع النجم فريد شوقي عام 1958، وتألقت خلال حقبة الستينات والسبعينات من القرن الماضي.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد