النفط يرتفع ويقترب من 80 دولارا ووكالة الطاقة تحذر بشأن الطلب على النفط

0 291

العالم الىن –

– قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء إن من المرجح أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط هذا العام مع اقتراب سعر الخام من 80 دولارا للبرميل وتوقف العديد من الدول المستوردة الرئيسية عن تقديم دعم سخي في أسعار الوقود لمستهلكيها.

وخفضت الوكالة التي مقرها باريس توقعها لنمو الطلب العالمي إلى 1.4 مليون برميل يوميا في 2018 من تقدير سابق كان يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا.

وارتفع سعر النفط 51 بالمئة في العام الأخير مدفوعا بتخفيضات معروض منسقة وبواعث القلق، هذا الشهر، بشأن المعروض الإيراني بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها ستعيد فرض عقوبات على طهران بخصوص أنشطتها النووية.

وقالت وكالة الطاقة ”سيكون أمرا استثنائيا إذا لم تؤثر قفزة كبيرة كهذه على نمو الطلب وبخاصة مع تقلص دعم المستهلك النهائي أو قطعه في عدة اقتصادات ناشئة خلال السنوات الأخيرة.“

وتراجعت مخزونات النفط في الدول الأغنى في العالم، وهي الأكثر شفافية والأسهل من حيث الرصد، مليون برميل عن متوسط خمس سنوات الذي تستهدفه منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركاؤها مع قيام المجموعة بكبح إنتاج الخام للعام الثاني.

تنتج إيران نحو 3.8 مليون برميل من النفط يوميا وهي ثالث أكبر مورد للنفط في أوبك بعد السعودية والعراق وقد تواجه اضطرابات شديدة في صادراتها.

وقالت وكالة الطاقة إن الجولة السابقة من العقوبات التي رُفعت في مطلع 2016 خفضت صادرات الخام الإيرانية أكثر من مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة ”من السابق لأوانه التكهن بما سيحدث هذه المرة لكن ينبغي أن ندرس ما إن كان بقية المنتجين سيتدخلون لضمان تدفق نفطي منتظم إلى السوق وتعويض اضطراب الصادرات الإيرانية.“

يقول موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية إن طهران صدرت 2.6 مليون برميل يوميا من الخام في أبريل نيسان.

مقالات ذات الصلة

اترك رد