دوري ابطال اوروبا … حسابات معقدة …

0 316

العالم الآن – منير حرب – حسم برشلونة عبوره لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، عقب التعادل مساء أمس الثلاثاء، أمام إنتر ميلان بهدف لمثله، ضمن منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات.ويأمل البارسا في تحقيق الانتصار بالمواجهتين المقبلتين ضد توتنهام وآيندهوفن، لضمان صدارة المجموعة الثانية.

المجموعة الاولى : الصراع في المجموعة مشتعل بين الثنائي بوروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد، حيث يعتلي الفريق الألماني الصدارة بفارق الأهداف فقط، ويتساوى الفريقان في عدد النقاط (9 لكل منهما).

ويكفي الثنائي التعادل في الجولة المقبلة فقط من أجل حسم التأهل للدور المقبل، ولكن كلاهما يسعى للانتصار من أجل حسم الصدارة.

فرصة كلوب بروج تتمثل في الانتصار في الجولتين المقبلتين، مع خسارة دورتموند أو أتلتيكو في المباراتين المقبلتين للتأهل.

بينما فرص موناكو غير موجودة تماما، فالفريق يحتل المركز الأخير بنقطة وحيدة، ويمكن أن ينافس على مقعد للتأهل للدوري الأوروبي.

المجموعة الثانية : سيشتعل الصراع في الجولتين المتبقيتين لحصد المقعد الثاني، بين إنتر ميلان الوصيف الحالي برصيد 7 نقاط، وتوتنهام صاحب المركز الثالث برصيد 4 نقاط، بينما يُعد آيندهوفن الأقل حظا.

ويحتاج إنتر ميلان إلى فوز وتعادل فقط، أمام توتنهام وآيندهوفن لخطف البطاقة الثانية مع برشلونة الذي استفاد من الاعتماد على المواجهات المباشرة وليس فارق الأهداف لحسم تأهله.

وضمن برشلونة التأهل، لاعتماد لوائح البطولة على المواجهات المباشرة في حالة التساوي في النقاط، وهو ما يجعل تفوق الفريقين الإيطالي والإنجليزي مستحيلًا على نظيرهما الكتالوني.

بينما يحتاج توتنهام لتحقيق انتصارين، وفي المقابل يتعثر النيراتزوري في المباراتين أو على الأقل تعادل وهزيمة.

الثالثة : 

في هذه المجموعة كل الفرق لا زالت تحتفظ بحظوظها في التأهل للدور المقبل، فالمتصدر ليفربول يحتاج للانتصار في المباراتين المقبلتين ضد نابولي وباريس سان جيرمان للتأهل، برصيد 12 نقطة.

ويتساوى الفريق الإنجليزي الآن مع نابولي في صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط لكل منهما بعد 4 مباريات وتتبقى له مباراتان ضد الفريق الإيطالي وباريس سان جيرمان.

ويحل ليفربول ضيفا على باريس سان جيرمان يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، قبل أن يستضيف نابولي في 11 ديسمبر/ كانون الأول.

وفي نفس الموقف نابولي، يحتاج إلى الانتصار على ريد ستار الصربي وليفربول للعبور للدور المقبل، ووقتها يكون رصيده 12 نقطة.

باريس سان جيرمان يملك 5 نقاط، وينتظره مباراتين ضد ليفربول وريد ستار، وحال حقق الانتصار في المباراتين سيضمن التأهل برصيد 11 نقطة.

ريد ستار يتواجد في المركز الأخير برصيد 4 نقاط، وأمامه مباراتين ضد باريس سان جيرمان ونابولي، وإذا انتصر في كلا المباراتين سيضمن بطاقة العبور بـ10 نقاط.

الرابعة : 

بورتو يعتلي صدارة ترتيب المجموعة بـ10 نقاط، ويحتاج لانتصارين أو انتصار وتعادل في الجولتين المقبلتين للتأهل.

بينما فرصة شالكه، هي الانتصار في الجولتين المقبلتين ضد بورتو ولوكوموتيف موسكو، أو انتصار وتعادل، أو التعادل في المباراتين بشرط أن يكون فارق الأهداف لصالح الألمان حال التساوي في النقاط (10 نقاط) مع جالطة سراي حال حقق الأخير انتصارين.

ويملك جالطة سراي فرصة للتأهل بالانتصار على لوكوموتيف موسكو وبورتو، وحينها سيكون رصيده 10 نقاط، وسيحتاج أن يكون فارق الأهداف لصالحه، في حال تساوى مع شالكه، أو خسارة شالكه الجولتين ويتأهل النادي التركي ثانيا.

ولا توجد أي فرص للوكوموتيف موسكو للتأهل، سوى للدوري الأوروبي، حيث يحتل المركز الأخير دون نقاط، ويحتاج للانتصار في الجولتين، مع تعثر جالطة سراي بالهزيمة في المباراتين.

مقالات ذات الصلة

اترك رد