بومبيو يطالب روسيا وحلفاؤها برفع يدها عن فنزويلا

0 228

العالم الآن – قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الأحد)، إن على روسيا والدول الأخرى المتحالفة مع نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو «الرحيل» من فنزويلا.
وأوضح بومبيو في تصريحات صحافية أن «على الروس وجميع الدول التي تتدخل في حق الشعب الفنزويلي في استعادة الديمقراطية الرحيل».
وأكد أنه سيكون له «محادثات موسعة» حول الوجود الروسي في فنزويلا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الذي سيلتقيه بعد أيام على هامش اجتماع في فنلندا.
وكان الرئيس دونالد ترمب أعلن (الجمعة) الماضية أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين «لا يسعى على الإطلاق إلى التورط في فنزويلا بأكثر من رغبته برؤية الأمور تتطور إيجابياً»، وذلك في أعقاب مكالمة هاتفية بين الرئيسين.
وكانت واشنطن قد صعدت قبل أيام الضغوط على الأطراف التي تدعم النظام الفنزويلي في مواجهة الزعيم المعارض خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة، وتعترف به الولايات المتحد الأميركية ونحو خمسين دولة.
وكان بومبيو أعلن عصر (الثلاثاء) الماضي أن مادورو كان على وشك مغادرة فنزويلا للجوء في كوبا، لولا مطالبة الروس له بالبقاء.
وقال بومبيو إنه «من دون الكوبيين لم يكن بإمكان مادورو البقاء في السلطة، لأنهم يقيمون حزاماً أمنياً، حول مقر الرئيس، الذي لا يثق بجيشه».
” الشرق الاوسط”

مقالات ذات الصلة

اترك رد