باب شرقي بدمشق أحد أبواب دمشق السبعة وملتقى الباحثين عن السهر والجمال

0 637

العالم الآن – من سفيان احمد  -ما أن تزور دمشق حتى يخطر ببالك لزيارة ابوابها التاريخية وشوارعها القديمة وازقتها واول ما يلفت انتباهك زيارته هو باب شرقي الذي يمتد بشكل طولاني من جرمانا ودويلعة حتى باب توما وفيه اجمل وابدع أماكن السهر وملتقى الباحثين عن السيران وتواجد الشبان وبات الملجا الأول لكل الشباب ولكل من يريد أن ينفض عنه غبار التعب بعد يوم طويل أو اسبوع منهك فيختارون السهر بمطاعم ومحلات باب شرقي وإضافة إلى ذلك يعد مركزا مميزا للتسوق وشراء التحف والانتيكا والهدايا الرمزية التي تدل على عراقة هذه المنطقة
ولكن ماذا نعرف عن باب شرقي وسنحاول بهذه المقالة الحديث عنه وتاريخه واجوائه وسبب تسميته …..
يقع باب شرقي في الجهة الشرقية لمدينة دمشق القديمة عند التقاء الطريق المستقيم أو شارع باب شرقي الذي هو امتداد لشارع سوق مدحت باشا مع شارع محمود شحادة خارج أسوار مدينة دم شق القديمة ولموقعه هذا أهمية مميزة ويتكون الباب من ثلاث فتحات أو أقواس، قوس كبير في الوسط لمرور السيارات (العربات قديماً) وقوسين جانبيين وكان قد رسم فوق رتاج الباب نقش نافر على شكل قرص الشمس ، لكن هذا النقش لم يعد موجوداً بسبب أعمال الترميم.
ويقال أنه قد سمي بباب شرقي نسبةً للشمس حيث أنه أول أبواب دمشق الذي تضربه الشمس عند شروقها
وبُني بشكله الحالي في عهد الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس، واستكمل في عهد كركلا، ما بين القرنين الثاني والثالث الميلادي، وذلك على أنقاض باب الشمس الذي بناه اليونانيون ويُنسب الباب إلى كوكب الشمس الذي يمثله الإله الإغريقي هيلوس، أو الإله سول عند الرومان .
وكان القديس بولس قد دخل دمشق عبر هذا الباب أيضاً قبل بضعة قرون ليعتنق المسيحية فيها، وليبدأ هذا الدين بالإنتشار في شتى أنحاء العالم القديم.
تضم المنطقة المجاورة لباب شرقي العديدمن الكنائس والأبنية التاريخية والأثرية. إضافة إلى وجود العديد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع التحف والأنتيكات للسياح. كما يقع قصر النعسان الأثري في هذه المنطقة أيضاً . و من المناطق المجاورة لمنطقة باب شرقي، منطقة باب توما، منطقة الأمين ،ومنطقة الصناعة ويمتاز السور الواصل ما بين باب شرقي وباب كيسان بالارتفاع وتجاوره من الداخل العديد من الأماكن الدينية الهامة.
والحكي مو مثل الشوف كما يقولون وهي دعوة لزيارة هذه المنطقة الأثرية الحية التي لا تنام والسير في ازقتها..

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد