غرينبلات: ترمب لم يقرر بعد موعد إعلان خطته للسلام في الشرق الأوسط

0 30

العالم الآن – صرح المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات أن الرئيس دونالد ترمب لم يقرر بعد ما إذا كان سيعلن خطته للسلام في الشرق الأوسط قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة الشهر المقبل، وأعرب عن أمله في أن تتوصل الولايات المتحدة في نهاية المطاف إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية.
وفي مقابلة مع تلفزيون «بلومبرغ»، قال غرينبلات إن الولايات المتحدة لا تتطلع إلى تغيير النظام في السلطة الفلسطينية التي تحكم الضفة الغربية. إلا أنه أشار إلى أن الولايات المتحدة ستواصل تجنب أي تعامل مع حركة حماس التي تحكم قطاع غزة. وأضاف: «لا نتطلع إلى تغيير نظام. الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو زعيم الفلسطينيين، ولهذا نأمل أن يتمكن من الحضور إلى طاولة المفاوضات».
ولم يعط غرينبلات أي مؤشرات حول فحوى الخطة السياسية، إلا أنه ذكر أن ترمب «سيقرر قريبا» ما إذا كان سيعلنها قبل الانتخابات الإسرائيلية أو بعدها، أو ما إذا كان سينتظر إلى حين تأليف حكومة جديدة.
ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الإسرائيلية في 17 سبتمبر (أيلول). وتشير استطلاعات الرأي إلى احتدام المنافسة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان السابق بيني غانتس.
وكانت انتخابات سابقة أجريت قبل أشهر انتهت بتصدر نتنياهو، إلا أنها وصلت إلى طريق مسدود بعد فشل الأخير في تشكيل ائتلاف حكومي.
وقال غرينبلات: «المفاوضات المباشرة وحدها هي التي ستحل هذا الصراع… وليس من اختصاص الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة المطالبة بحل هذا الصراع بطريقة معينة».

” الشرق الاوسط”

مقالات ذات الصلة

اترك رد