الجملي يعرض حكومة تكنوقراط على الرئيس التونسي

0 197

العالم الآن – أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف، الحبيب الجملي، اليوم (الأربعاء)، أنه عرض حكومته على رئيس الجمهورية قبل عرضها على البرلمان للمصادقة.

وبحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، قدم الجملي مرشح حزب حركة «النهضة» الإسلامية الفائز في الانتخابات التشريعية، إثر لقائه الرئيس التونسي قيس سعيد في القصر الرئاسي حكومة تكنوقرط خالية من وزراء حزبيين بعد فشل مفاوضاته مع الأحزاب السياسية.

وقال الجملي: «أشكر حركة (النهضة) على دعمها قرار اختيار حكومة مستقلة»، وتابع: «الرئيس سيطلب من البرلمان تحديد جلسة لمنح الثقة للحكومة».

وبدأ الحبيب الجملي مفاوضاته لتكوين الحكومة إبان تكليفه من منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، وفشلت مساعي الجملي الذي يقدم نفسه شخصية مستقلة في التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب السياسية لتكوين ائتلاف حكومي، واضطر إثر ذلك إلى الإعلان عن تكوين حكومة تضم كفاءات مستقلة عن الأحزاب، وهي مبدئياً تحظى بدعم حركة «النهضة».

وتحتاج الحكومة إلى الأغلبية المطلقة (109 أصوات من أصل 217) لنيل ثقة البرلمان.

وأفرزت الانتخابات النيابية منتصف أكتوبر (تشرين الأول) عن فوز عدة أحزاب تتقدمها «النهضة» (52 نائباً) يليها حزب «قلب تونس» الليبيرالي (38 نائباً)، الذي اختار البقاء في المعارضة.

وأعلن «التيار الديمقراطي» (22 نائباً)، وحركة «الشعب» (15 نائباً)، ثاني أكبر الكتل في البرلمان (من مجموع 217 نائباً) انسحابهما من المشاورات، معلّلين ذلك بعدم الحصول على حقائب وزارية أو «غياب الجدية».

ويرى مراقبون أنه يجب تشكيل حكومة ويصادق عليها البرلمان بأكثر من 109 أصوات لتجد حلولاً عاجلة للأزمة الاقتصادية في البلاد في أقرب وقت ممكن.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد