(402,282) إصابة و(4,756) وفاة الحصيلة السنوية لوباء كورونا في الأردن

0 34

 

العالم الآن – أعلن الأردن يوم الثلاثاء، الثاني من آذار عام 2020، تسجيل أول إصابة بفايروس كورونا المستجد.

ففي مؤتمر صحفي في اليوم ذاته، أكد وزير الصحة آنذاك الدكتور سعد جابر، تسجيل أول إصابة بفايروس كورونا المستجد، لأردني عائد من إيطاليا.

وقال جابر خلال المؤتمر الصحفي: “تبيّن بعد الفحوصات التي أجريت على مواطنين أردنيين قادمين من إيطاليا إصابة أحدهما بفايروس كورونا”.

وأشار الوزير إلى أنه: “سيتم فرض الحجر الذاتي على ذوي المصاب بكورونا لمدة 14 يوما”، مضيفا أنه “تم تعقيم منزل المصاب بفيروس كورونا”.

وكانت الحكومة الأردنية، أعلنت الثلاثاء 17 آذار 2020، تفعيل قانون الدفاع، وقررت تعطيل القطاعين العام والخاص، باستثناء الخدمات الصحية لأسبوعين، بينما انتشر الجيش في مداخل ومخارج المدن، وأغلق الأردن حدوده البحرية والبرية مع سوريا والعراق ومصر والكيان الصهيوني، وأوقف كافة رحلات الطيران المغادرة والوافدة في اليوم ذاته.

وكان الأردن أول دولة عربية تفرض حظر تجوال شاملاً، أعلنت عنه الجمعة 20 آذار، في خطوة تستهدف احتواء انتشار الفايروس، الذي وصل عدد المصابين به إلى (69)، دخل حيز التنفيذ في جميع مناطق الأردن، في الساعة السابعة من صباح السبت 21 آذار 2020، حيث انطلقت أصوات صافرات الإنذار، لتنبيه المواطنين وتحذيرهم بخصوص بدء العمل بأمر الحظر الذي يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم وإغلاق جميع المحال في جميع مناطق المملكة، بهدف حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم، وفقا لأمر أصدره رئيس الوزراء/ وزير الدفاع آنذاك الدكتور عمر الرزاز الجمعة 20 آذار، حمل رقم أمر الدفاع (2) لسنة 2020 والصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام آنذاك امجد عودة العضايلة: “اعلنا فيما سبق قراراً بالتأكيد على عدم خروج الأشخاص من المنازل إلّا للضرورة القصوى، بهدف حمايتهم والحفاظ على سلامتهم”.

وبين العضايلة أن جميع المحال في مناطق المملكة ستغلق كافة وسيتم الإعلان صباح الثلاثاء الرابع والعشرين من آذار، عن أوقات محددة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية وبالآلية التي ستعلن في حينه.

وأضاف العضايلة أن الحكومة حددت ثلاثة أمور أساسيّة تقتضيها الضرورة وهي: التزوّد بالمواد التموينيّة والحاجات الأساسيّة، والمراجعات الطبيّة الطارئة، والأشخاص الذين تقتضي طبيعة أعمالهم التواجد في مراكز عملهم.

“موقع العالم الآن”، تابع الموجز الإعلامي اليومي حول فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في الأردن، الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، يوم الثلاثاء الثاني من آذار لعام 2021، لتسجيل الإحصائية السنوية للوباء، بالأرقام، فكانت الحصيلة التالية:
• عدد الإصابات (402,282).
• عدد الوفيات (4,756).
• عدد المتعافين (354,143).
• عدد الفحوصات (4,678,877).

مقالات ذات الصلة

اترك رد